صحة و جمال

كم يحتاج الجسم من الماء

كم يحتاج الجسم من الماء؟ يتكون متوسط جسم الإنسان البالغ من 60 ٪ ماء ، ويعتبر الترطيب المناسب امر مهم وضروري لعمل الجسم وعملياته الحيوية والايضية  بشكل سليم. ولكن كم من المياه حقاً يحتاج الفرد بشكل يومي؟

لسنوات ، طلب منا شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يومياً

حيث يوصي خبراء الصحة عادة بأن يشرب الناس 8 أكواب من الماء يومياً وهذا غالباً ما يعرف بقاعدة 8 في 8

لكن في الواقع هذه التوصية ليست صحيحة للجميع. حيث يفقد الجسم الماء باستمرار طوال اليوم ، وعادة ما يحدث فقدان الماء هذا بسبب وظائف الجسم الطبيعية مثل:

التنفس والبول والعرق ولذلك لمنع الجفاف ، تحتاج إلى تناول الكثير من الماء من المشروبات والطعام كل يوم

وعليه يعتقد بعض الخبراء أنه يجب عليك شرب الماء باستمرار طوال اليوم. حتى لو لم تكن عطشاناً لذلك تابع قراءة هذا المقال لمعرفة أفضل طريقة لتحديد كمية المياه التي يجب أن تشربها يومياً وما هي الفوائد التي ستجلبها لك.

كما هو الحال مع معظم الأشياء ، تختلف هذا الامور نسبياً من شخص لآخر حيث تؤثر العديد من العوامل سواء الداخلية او الخارجية في النهاية على كمية المياه المطلوبة وسوف نستعرض بعض دراسات التي تبين حقائق وخيالات تخص موضوع تناول الماء وتشرح كيف يمكنك بسهولة الحفاظ على رطوبة جيدة لاحتياجاتك الفردية.

اقرا ايضا : كم يحتاج الجسم من الدهون؟

كم يحتاج الجسم من الدهون
كم يحتاج الجسم من الدهون

اهم وابرز فوائد الماء للجسم:

إن استهلاك كمية كافية من الماء يوفر للجسم العديد من الفوائد ، بما في ذلك ما يلي:

  • المساهمة في عملية فقدان الوزن: حيث يؤكد خبراء التغذية أن شرب الماء مهم جداً لفقدان الوزن وتقليل تراكم الدهون.
  • المساعدة في مقاومة الإمساك: كما يساعد شرب الماء على منع الإمساك ، لأنه يسهل العبور المعوي ، ويقلل من الانتفاخ واضطرابات الجهاز الهضمي حيث تشير الدراسات العلمية إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف مع تناول كمية كافية من السوائل هو أحد أفضل الطرق لمكافحة الإمساك.
  • ينظم درجة حرارة الجسم:
  • يساعد الماء على تنظيم درجة حرارة الجسم فانه عندما ترتفع درجة الحرارة. يفقد الجسم الماء من خلال التعرق الذي يبرد الجسم.
  • رفع مستوى الأداء البدني: يفقد الناس كميات كبيرة من الماء عند ممارسة الرياضة. ويحتاجون إلى تعويض هذه الخسائر عن طريق شرب المزيد من الماء وبهذه الطريقة ، يمكن تحسين الأداء البدني وتمديد وقت التمرين.
  • التقليل من خطر تكوين حصوات الكلى:
  • ان حصوات الكلى عبارة عن رواسب صلبة صغيرة تستقر في الجهاز البولي وتسبب ألماً شديداً. ووفقاً لدراسة ، يمكن للأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى في المسالك البولية تقليل احتمالية تكون حصوات الكلى مرة أخرى عن طريق شرب المزيد من الماء.
  • المساعدة في تحسين التركيز:
  • يمكن أن يساعد شرب كمية كافية من الماء في تحسين التركيز والذاكرة والإدراك. ولكن نقص مستويات الماء في الجسم يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الوظيفة الإدراكية ، مما يسبب التعب وتقلب المزاج.
كم يحتاج الجسم من الماء
كم يحتاج الجسم من الماء

كم يحتاج الجسم من الماء حسب الافراد وحسب تصنيف الجنس:

تعتمد كمية المياه المطلوبة على عوامل وأشياء كثيرة وتختلف من شخص لآخر خاصة بالنسبة للبالغين ، حيث تتعلق التوصيات العامة للأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم والهندسة والطب بما يلي:

  • 11.5 كوب وهذا يقدر بحوالي 2.7 لتر يومياً هي متوسط الكمية التي تحتاجها النساء.
  • 15.5 كوب ماء وهذا يقدر بحوالي 3.7 لتر يومياً للرجال وهذه هي متوسط الكمية التي يحتاجها الذكور البالغين.

وهذا النسب تشتمل على مختلف السوائل من الماء والمشروبات مثل الشاي وعصير الفاكهة والطعام حيث انه في المتوسط ، تحصل على نسبة 20 ٪ من الماء أكثر عن طريق الطعام الذي تتناوله.

عوامل تحدد كم يحتاج الجسم من الماء:

قد تحتاج إلى ماء أكثر من أي شخص آخر حيث تعتمد نسبة وكمية الماء التي تحتاجها أيضا على عدة عوامل مختلفة نطرحها في ما يلي:

المكان الذي تعيش فيه:

ستحتاج إلى المزيد من الماء في الأماكن الحارة أو الرطبة أو الجافة كما انك ستحتاج أيضاً إلى المزيد من المياه إذا كنت تعيش في الجبال أو على ارتفاعات عالية.

الطريقة التي تأكل بها:

 إذا كنت تشرب الكثير من القهوة أو غيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين. فقد تفقد المزيد من الماء من خلال التبول المفرط. إذا كان نظامك الغذائي غنياً بالأطعمة المالحة أو الحارة أو الحلوة. فقد تحتاج إلى شرب المزيد من الماء وعليه فانه. إذا كنت لا تتناول الكثير من الأطعمة المرطبة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء ، مثل الفواكه والخضروات الطازجة أو المطبوخة ، فستحتاج إلى شرب المزيد من الماء.

درجة الحرارة أو الموسم المناخي:

 قد تحتاج إلى كمية اكبر من الماء في المواسم الحارة أكثر من المواسم الباردة بسبب التعرق والجو ذو الحرارة المرتفعة ؛ أو قد تحتاج إلى ماء في الشتاء أكثر من الصيف بسبب الطقس البارد.

البيئة المحيطة بالفرد:

 قد يجعلك قضاء المزيد من الوقت في الخارج في الشمس أو درجات الحرارة المرتفعة أو الغرف الدافئة تشعر بالعطش بشكل أسرع.

مدى نشاط وحركة الفرد:

إذا كنت نشيطاً أثناء النهار ، أو تمشي كثيراً أو تتحرك بكثرة لانجاز المهام والاعمال

فستحتاج إلى ماء أكثر من أي شخص يجلس على مكتب وفي حالة أخرى إذا كنت تمارس الرياضة أو تقوم بنشاط شاق ، فستحتاج إلى شرب المزيد من الماء لتغطية الجفاف.

مستوى الصحة العام للشخص:

إذا كنت تعاني من عدوى أو حمى ، أو إذا كنت تفقد الماء بسبب القيء أو الإسهال. فستحتاج إلى شرب المزيد من الماء وإذا كنت تعاني من مشكلة صحية مثل مرض السكري. فستحتاج أيضاً إلى المزيد من الماء كما ان بعض الأدوية ، مثل مدرات البول ، يمكن أن تسبب الجفاف.

الحمل أو الرضاعة الطبيعية:

 إذا كنتي حاملا] أو مرضعة ، فستحتاجين إلى شرب المزيد من الماء لتجنب الإصابة بالجفاف لانه وبعد كل شيء ، فان جسمك يقوم بانجاز مهام واحتياجات لشخصين.

اقرا ايضا : احتياجات الجسم للعناصر الغذائية

احتياجات الجسم للعناصر الغذائية
احتياجات الجسم للعناصر الغذائية

مدى تأثير تناول الماء على مستويات الطاقة والأداء للجسم ووظائف المخ:

يدعي الكثير من الناس أنه إذا لم تشرب الماء أثناء النهار. فستبدأ مستويات الطاقة ووظائف الدماغ في التدهور. حيث ان هناك العديد من الدراسات التي تدعم هذا

فلقد أظهرت دراسة أجريت على النساء أن فقدان الماء بنسبة 1.36 في المائة بعد التمرين. يضعف المزاج والتركيز ويزيد من تواتر الصداع. كما وجدت دراسة أخرى أجريت على 12 رجلاً جامعياً في الصين أن عدم شرب الماء لمدة 36 ساعة كان له تأثير كبير على التعب والانتباه والتركيز ووقت رد الفعل والذاكرة قصيرة المدى.

حتى ان مستوى الجفاف الخفيف يمكن أن يضعف الأداء البدني. حيث انه في دراسة سريرية أجريت على كبار السن والرجال الأصحاء

أفيد أن فقدان نسبة 1 ٪ فقط من مياه الجسم يقلل من قوة العضلات والقوة والقدرة على التحمل في نوفمبر. وقد لا يبدو فقدان 1 ٪ من وزن جسمك كثيراً او بالامر المهم. لكن فقدان كميات كبيرة من الماء يؤثر على الجسم وطاقته وادائه

على سبيل المثال الحالات التي  تحدث عادة في الغرف التي تتعرق أو شديدة الحرارة بحيث لا تشرب كمية كافية من الماء.

شرب الماء وعلاقته بإنقاص الوزن:

هناك العديد من الاقوال والنصائح التي تشير بأن شرب المزيد من الماء يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن عن طريق زيادة التمثيل الغذائي وقمع الشهية. ووفقاً لإحدى الدراسات ، يرتبط شرب المزيد من الماء أكثر من المعتاد بانخفاض وزن الجسم ودرجات تكوين الجسم. كما وجدت مراجعة أخرى للدراسات أن الجفاف المزمن يرتبط بالسمنة والسكري والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية. بالاضافة الى انه وفي دراسة أخرى قديمة. وجد الباحثون أن شرب 68 أونصة وهذا ما يعادل 2 لتر من الماء يومياً يمكن أن تزيد من قدرة الجسم على حرق مخزون الدهون المتراكمة بمرور الوقت.

ومن النصائح لتطبيق هذه النتائج هي شرب الماء قبل 30 دقيقة من تناول الوجبة. حيث يمكن أن يقلل في النهاية من كمية السعرات الحرارية المستهلكة. او لأنه قد يكون هذا لأن الجسم يخطئ بسهولة في التمييز بين الجوع والعطش. حيث أظهرت إحدى الدراسات أن أولئك الذين شربوا 17 أونصة وهي ما يعادل 500 مل من الماء قبل كل وجبة فقدوا وزناً أكبر بنسبة 44 ٪ في غضون 12 أسبوع مقارنة بمن لا يشربون الماء قبل الوجبات وبشكل عام. يبدو أن شرب كمية كافية من الماء قبل الوجبات. خاصة عندما يقترن بنظام غذائي صحي ، يساعد على إدارة الشهية والحفاظ على وزن صحي.

اقرا أيضا : المحافظة على سلامة عينيك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى