صحة و جمال

فيتامينات المجموعة ك K-complex

فوائد فيتامينات المجموعة ك K-complex

فيتامينات المجموعة ك K-complex

في حين تشكل فيتامينات المجموعة كاي (K-complex) مجموعة مهمة من الفيتامينات الضرورية لحفظ صحة الجسم والوقاية من الأمراض. تضم هذه المجموعة ثلاث فيتامينات رئيسية هي فيتامين ك1 وفيتامين ك2 ومجموعة فيتامين ك3 أو مجموعة ميناكينون.

بينما تقوم هذه الفيتامينات بالعديد من الوظائف الحيوية الحيوية في الجسم منها المساهمة في تخثر الدم وصحة العظام والجهاز العصبي والجهاز المناعي. كما تلعب دورا مهما في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وتقوية العضلات.

لذلك نظرا لأهمية هذه الفيتامينات القيمة فقد أولت الدراسات العلمية اهتماما كبيرا بدراسة وظائفها وفوائدها الصحية وكيفية الحصول عليها من المصادر الطبيعية.

اقرا ايضا : فوائد فيتامينات المجموعة ب B-complex

فوائد فيتامينات المجموعة ب B-complex
فوائد فيتامينات المجموعة ب B-complex

ما هي فيتامينات المجموعة الك (K-complex):

في حين ان فيتامينات المجموعة الك هي مجموعة من الفيتامينات الذائبة في الدهون تشمل:

  • فيتامين ك1: يعرف أيضا باسم فيتامين الثيامين. كما يتواجد بكثرة في النباتات. يلعب دورا هاما في تخثر الدم وتطوير خلايا الدم الحمراء. ويلعب دورا هاما في صحة العظام.
  • فيتامين ك2: بينما يوجد في الأطعمة المشتقة من البكتيريا. يساعد في عملية نقل الكربوهيدرات والدهون وامتصاص الكالسيوم. كما يحافظ على سلامة الأوعية الدموية.له دور حيوي في عملية تخثر الدم، وتصلب الشرايين، وصحة العظام.
  • مجموعة فيتامين ك3 أو مجموعة ميناكينون: تضم 3 فيتامينات فرعية هي كي-3، كي-7 وكي-9. كما توجد بكثرة في زيت السمسم وزيت الكتان. تدعم وظائف الجهاز العصبي والمناعة وتقوية العظام. و تلعب دورا هاما في تخثر الدم .

أهم فوائد فيتامينات المجموعة الك (K-complex):

كذلك تشمل الفوائد الرئيسية المرتبطة بفيتامين K ما يلي:

  1. تخثر الدم: يلعب فيتامين ك دورًا حاسمًا في عملية تخثر الدم. وهو ضروري لتخليق العديد من عوامل التخثر التي تساعد على تنظيم تخثر الدم. تعتبر مستويات فيتامين K الكافية ضرورية لتخثر الدم الطبيعي ويمكن أن تساعد في منع النزيف الزائد.فيتامين K للتخثر
  2. صحة العظام: يشارك فيتامين K في عملية التمثيل الغذائي للكالسيوم، وهو معدن ضروري لصحة العظام. يساعد على تنشيط البروتينات التي تنظم ترسب الكالسيوم في العظام ومنع تراكمه في الأنسجة الرخوة. تعتبر مستويات فيتامين K الكافية مهمة للحفاظ على كثافة العظام وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور.
  3. صحة القلب والأوعية الدموية: تشير بعض الأبحاث إلى أن فيتامين ك قد يساهم في صحة القلب والأوعية الدموية. ويعتقد أنه يساعد على منع تكلس الشرايين، والذي يمكن أن يؤدي إلى تصلب الشرايين وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ارتبط فيتامين K2، على وجه الخصوص، بانخفاض خطر تكلس الشريان التاجي.
  4. وظيفة الدماغ: تشير الأدلة الناشئة إلى أن فيتامين K قد يلعب دورًا في صحة الدماغ والوظيفة الإدراكية. يُعتقد أن له تأثيرات وقائية عصبية محتملة وقد يساهم في نمو الدماغ والحفاظ على القدرات المعرفية.
  5. خصائص مضادة للالتهابات: تم الإبلاغ عن أن فيتامين K يمتلك خصائص مضادة للالتهابات. قد يساعد في تعديل إنتاج علامات الالتهابات والسيتوكينات، مما قد يقلل الالتهاب في الجسم.
  6. الوقاية من كسور الورك والعمود الفقري عند كبار السن.
  7. منع تكون حصوات الكلى، لدورها في الحفاظ على توازن المعادن في الجسم.
  8. مساعدة خلايا الجسم على استخدام الدهون والسكريات كمصدر للطاقة.
  9. تخفيض ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.
  10. تعزيز وظائف الجهاز المناعي.

ايضا :

كما هو الحال دائمًا، من المهم الحفاظ على نظام غذائي متوازن ومتنوع لضمان تناول كمية كافية من العناصر الغذائية الأساسية. إذا كانت لديك مخاوف صحية محددة أو أسئلة حول مكملات فيتامين K، فمن المستحسن استشارة أخصائي الرعاية الصحية للحصول على المشورة الفردية.

اقرا ايضا : فوائد فيتامين W البيوريديم

فوائد فيتامين W البيوريديم
فوائد فيتامين W البيوريديم

مصادر الحصول على فيتامينات المجموعة الك (K-complex):

يمكن الحصول على معظم فوائد فيتامينات المجموعة كي من خلال تناول الأطعمة الغنية بها طبيعياً، دون اللجوء إلى تناول مكملات غذائية. واليك عزيزي القارئ بعض الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات:
بينما نجد فيتامين ك1 في زيت الزيتون و الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ. كما ان فيتامين ك2 يتواجد في الأطعمة البحرية مثل المحار والسلمون، الأعشاب البحرية، الجبن الأخضر. كذلك فان ميناكينون نجده بكثرة في زيت السمسم و زيت الكتان و زيت الذرة.

لذلك فمن خلال تنويع النظام الغذائي وتناول الأطعمة الطبيعية الغنية بها، يمكن تلبية احتياجات الجسم من هذه الفيتامينات عادة دون اللجوء إلى المكملات. وفي حالات خاصة قد يحتاج البعض إلى المكملات تحت إشراف طبي، مثل كبار السن أو النساء بعد سن انقطاع الطمث أو أثناء الحمل والرضاعة.

الجرعة المطلوبة من تناول فيتامينات المجموعة الك (K-complex):

الجرعات الموصى بها من فيتامينات المجموعة كي حسب منظمة الصحة العالمية هي:

فيتامين ك1:

البالغون: من 65-120 ميكروغرام يوميا.
النساء الحوامل: 80 ميكروغرام يوميا.
النساء المرضعات: 90 ميكروغرام يوميا.

فيتامين ك2:

البالغون: من 75-120 ميكروغرام يوميا.
النساء الحوامل: 75 ميكروغرام يوميا.
النساء المرضعات: 75 ميكروغرام يوميا.

ميناكينون:

البالغون: 120 ميكروغرام يوميا.
النساء الحوامل: 90 ميكروغرام يوميا.
النساء المرضعات: 90 ميكروغرام يوميا.

لذلك يجب عدم تجاوز الحد الأعلى للجرعات الموصى بها إلا تحت إشراف طبي.

اقرا ايضا : فيتامين Y أسيتيل كارنيتين

فيتامين Y أسيتيل كارنيتين
فيتامين Y أسيتيل كارنيتين

أهم أعراض نقص فيتامينات المجموعة الك (K-complex):

تجدر الاشارة الى ان نقص فيتامين ك1 قد يشعرك ببعض الأعراض مثل النزيف الداخلي. كذلك تدهور وظائف الأعصاب و ضعف العضلات وأيضاً تورم الجفون والأذن واللسان.

اما نقص فيتامين ك2 قد يحدث بسبب ضعف الامتصاص من الأمعاء.و أعراض النقص تشمل النزيف داخل الأنسجة. كما يسبب تسوس الأسنان و التهاب الأوعية الدموية و تقرحات داخل الفم.

بينما اعراض نقص ميناكينون تنحصر في ضعف الجهاز العصبي . في حين يسبب التعب والإجهاد كذلك و ضعف الجهاز المناعي . و الاكتئاب و الشعور المستمر بالبرد. ولذلك يجب إكمال النظام الغذائي لتفادي أي نقص في هذه الفيتامينات الهامة.

أبرز التفاعلات لفيتامينات المجموعة K مع الادوية:

و قد تتفاعل بعض فيتامينات المجموعة ك مع بعض الأدوية، ومن أهم تلك التفاعلات تأثر فيتامين ك1 بالأدوية المضادة للتخثر مثل الوارفارين، حيث يمكن أن يزيد من تأثيرها المضاد للتخثر.و قد يتداخل فيتامين ك2 مع بعض مضادات الاكتئاب حيث يمكن أن يزيد من تأثيرها.

بالاضافة الى انه قد تتفاعل مكملات ميناكينون مع بعض الأدوية مثل مضادات السكري والأدوية المضادة للالتهاب.
و بعض الأدوية مثل مضادات الحموضة والريفامبيسين قد تقلل من امتصاص فيتامين ك2 عن طريق الأمعاء.

لذا ينصح باستشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية إذا كان الشخص يتناول أدوية من هذا النوع تخشى حدوث تفاعلات سلبية.

ختاماً، يمكن تلخيص ما سبق بالمقال بأن فيتامينات المجموعة كاي تمثل مجموعة مهمة جدا من الفيتامينات الضرورية للحفاظ على صحة الإنسان والوقاية من الأمراض. كما تتفاوت أدوار كل فيتامين بناء على وظيفته الحيوية، حيث يتميز كل منها بأهداف وقائية محددة. بالإضافة إلى أهميتها في جميع مراحل دورة حياة الإنسان.

كما تنوعت الدراسات العلمية حول أثارها الوقائية ضد العديد من الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والسرطان وهشاشة العظام. كذلك يمكن تعزيز مستوياتها في الجسم عن طريق تناول المصادر الغذائية الغنية بها، مع الأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات اليومية الموصى بها لكل فيتامين. وتم تسليط الضوء على التفاعلات الدوائية وتاثيرات تناول جرعات زائدة عن الموصى بها .

للمزيد اقرا : الصحة والجمال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى