لغة الجسد

لغة الجسد في فتح الارجل

إن لغة الجسد لها عدد لا يحصى من المعاني المختلفة خاصة عندما يتعلق الأمر ب لغة الجسد في فتح الارجل. حيث تعتبر أهمية تعابير لغة الجسد هي لإظهار الثقة والسلامة في هوية الشخص. حيث يظهر معظم الأشخاص الذين يشعرون بالأمان لغة جسد مفتوحة في الأماكن العامة ويتحركون ببطء ويمثلون أعضائهم الحيوية أكثر من أولئك الذين ليسوا آمنين.

 ولذلك يعد فتح الساقين أحد الإشارات غير اللفظية التي يمكن أن يعطيها الشخص عندما يشعر بالراحة.

وتختلف حركات الأرجل أثناء الجلوس أو الوقوف كما تعتقد الغالبية العظمى من الخبراء. أن الجلوس أو الوقوف مع فتح الساقين غالباً ما ينظر إليه على أنه سلوك مهيمن او للدلالة على الشعور بالراحة.

كما ان الأقدام المفتوحة هي مؤشر على عدم الاهتمام او اللامبالاة بما يحدث ورفض الانخراط في بعض الأعمال والانشطة ويشير هذا الموقف أيضاً إلى استفزاز الآخرين وخاصة المنافسين وسنوضح خلال هذه المقالة هذه المفاهيم بصورة اوضح.

ابرز المعاني لحركة فتح الساقين في لغة الجسد وحسب مفاهيم علم النفس:

  • لإظهار الفرد للثقة والأمان.
  • لإظهار مدى راحة الفرد مع جسمه.
  • لإظهار أن الشخص منفتح على التجارب الجديدة.
  • لإظهار مدى الاسترخاء والراحة.
  • لإظهار أن الشخص متاح وذلك على مستوى العلاقات.
  • لإظهار دلالة على الاستعداد لتحمل المسؤولية.
  • لاظهار الرغبة بان يكون الشخص أكثر ودية.

اهم أسباب فتح الساقين حسب مفاهيم لغة الجسد:

  • لإظهار أنهم مرتاحون مع أجسادهم:

قد يظهر الشخص أو النساء بشكل اخص أنهم مرتاحون لجسمهم من خلال ترك أرجلهم مفتوحة لإظهار منطقة خاصة يمكن لشريكهم المحتمل مشاهدتها.

  • لإظهار الانفتاح على التجارب الجديدة:

عندما يكون الشخص على دراية بتجارب جديدة فقد لا يكون لديه ثقة بالنفس لهذه المستجدات. ومع ذلك إذا كان الشخص يتعمد حركة فتح ساقيه  فقد يعني ذلك أنه يحب ما يراه ويفعله لزيادة ثقته بنفسه.

  • للإشارة إلى للراحة والاسترخاء:

كلما كان الشخص أكثر استرخاء أصبحت لغة الجسد أكثر وضوحاً. حيث أنك تميل إلى رؤية ذراعيك مسترخية على جانبيك وساقيك مفتوحتين ورأسك لأعلىفي وضع الراحة الكامل.

  • لإظهار أن الشخص متاح:

يعتقد بعض الخبراء أن حقيقة أن ساقي المرأة مفتوحتان تجاه الرجل تعني أنها تحبه او ترغبه. وهذا يعتمد من خلال تحديد السياق والعديد من الإشارات غير اللفظية الأخرى.

  • لإظهار أنك على استعداد لتحمل المسؤولية:

وهذا ما يسمى أحيانا حالة المجتمع ونحن نستخدامه لتهدئة المجتمع حتى نوضح أننا على استعداد لتحمل المسؤولية. عادة ما نرى هذا فقط عندما نشعر أن الشخص يقف بثقة.

  • دلالة لرغبة الافراد بأن يندمجوا اكثر:

يمكن أن يؤدي ترك الساقين مفتوحتين قليلاً إلى خلق شعور بالاسترخاء وجعل الناس من حولك يبدون أكثر وداً أو اجتماعياً.

ابرز الأسئلة بخصوص لغة الجسد في فتح الارجل :

  • ماذا يعني عندما ترى شخصا يقف وأرجله متباعدة؟

تعرف هذه الحركة باسم الموقف الإقليمي وليس فقط شكلاً من أشكال الموقف الاستبدادي ولكنه أيضا علامة على الهيمنة حيث يعتمد استخدام الأرجل البشرية كمؤشر إقليمي على كيفية اتخاذنا لقرارات السيطرة على سبيل المثال توضح وتكشف هذه الحركات والمواقف عن شخصيات الافراد التي تعتمد على مهنتهم مثل الجنود وضباط الشرطة لاعطائهم شعور اكبر بثقة بالنفس لذلك يميلون إلى تطبيق هذه الحركة بالارجل بالاضافة الى انه من الطرق الشائعة لتخويف شخص ما أن تقوم بفتح ساقيك عندما يكون الآخرون أمامك لان ذلك قد يعطي انطباعاً بأنك أكثر هيمنة منهم وتشغل مساحة أكبر وتبدو أطول منهم. كما يمكن أيضاً اعتبار حقيقة أن ساقيك مفتوحتان منفصلتان مؤشر على أنك منفتح على اتخاذ إجراء أو القتال عند الضرورة.

كما ان المحاسبون والمهندسون أكثر خجلاً لذا فإن سلوكهم أقل ثقة وعادة ما يقتربون من بعضهم البعض أثناء الوقوف.

  • ماذا يعني أن يجلس الرجل مع فتح ساقيه؟

لغة الجسد في فتح الارجل والجلوس مع فتح الساقين يرسل إشارات غير لفظية للهيمنة والأمن والقوة لذاعندما ترى رجلاً وساقيه مفتوحتان فهذا يدل على أنه مرتاح ويتحكم في محيطه أو على الأقل يعتقد أنه كذلك.حيث ان الجلوس مع مباعدة ساقيك هو إشارة لغة جسد لها عدة معان مختلفة يمكن أن يكون هذا علامة على الثقة لأن الشخص يشغل مساحة أكبر ويؤكد هيمنته كما يمكن أن يكون أيضاً علامة على الاسترخاء بأن الشخص مسترخي وليس عصبياً وفي بعض الحالات يمكن أيضاً اعتباره سلوكاً وقحاً أو غير مهني لأن الشخص لا يحترم حدود مساحته الشخصية.

لماذا يجلس الرجال وأرجلهم مفتوحة حسب مفاهيم لغة الجسد:

هناك عدة أسباب تجعل الرجال يجلسون مع فتح أرجلهم من أحد هذه الأسباب هو أنه يشغل مساحة أكبر وهو وسيلة لتبدو أكبر كما يمكن أن يساعد هذا في بعض المواقف مثل محاولة تخويف شخص ما وهناك سبب آخر هو أنه يمكن أن يعتبر وضع جسدي مريح خاصة إذا كنت ترتدي ملابس فضفاضة وربما قد يكون السبب أيضاً كونها مجرد عادة ولكن مهما كان السبب من المهم أن تعرف لغة جسدك وكيف تعامل الآخرين لأن هذا سيساعدك على أن تكون أكثر راحة معهم.

تعد لغة الجسد هي التعبير عن المواقف والعواطف من خلال حركات الجسم والإيماءات حيث يمكن أن تخبرنا وضعيتنا وتعبيرات الوجه وحركات اليد وحتى أعيننا كيف نشعر لكن أهم جانب في لغة الجسد يجب تذكره هو أنه يمكننا إخبار الآخرين بما نشعر به دون قول كلمة واحدة وغالباً ما يتم انتقاد حركات الساق كإشارات غير لفظية لكن الساقين يمكن أن تحمل الكثير من المعلومات من الراحة إلى التوتر والفرح تنقل حركات الأرجل في لغة الجسد مجموعة من المشاعر.

الخاتمة :

ونظراً لأن الحركات التي نقوم بها عادة عندما نرى شخصاً مهماً في حياتنا هي حركات لا إرادية وغير خاضعة للرقابة او الادراك فإنها تعبر عن مشاعر بداخلنا لا تستطيع الكلمات التعبير عنها ولكل عضو في الجسم لغته الخاصة للتعبير عن مشاعره كما يعتبر إظهار حركات القدمين بلغة الجسد احدى هذه الوسائل في التواصل والتعبير حيث يتم التأكيد على قيمة حركات الارجل والساقين والدلالات والمعاني التي تعكسها طريقة الجلوس او الوقوف او السير وما تحمله من صفات ومشاعر الداخلية.

حيث تعتبر حركات فتح الرجلين وغيرها هي حركات غير واعية في معظم الأحيان ومعانيها مختلفة وواسعة. مثلاً في حين ان حركة عبور الساقين أثناء الوقوف هي لغة جسد تعبر عن الهدوء وهي بالتأكيد حركة خجولة وهادئة وعفوية طالما لا يوجد تهديد والمحادثة عفوية ولكن إذا كانت المحادثة رسمية فمن الحكمة الوقوف على مسافة ثابتة حتى تعبر لغة الجسد عن الجدية. بالإضافة الى اعتبار الحركات التي تتضمن الجلوس فيها وجعل الساقين والقدمين جنباً إلى جنب تظهر معاني التواضع والاحترام للشخص الآخر ولكن إذا وضعت إحدى القدمين فوق الأخرى فهي حركة تدل على الغطرسة ومحاولات الكذب والخداع او الجدل كما ان حركات القدم عند المشي والهجمات السريعة غير المنتظمة والتوتر وانعدام الثقة تشير إلى الخوف ومحاولات التراجع  وعليه فان الرجلين والساقين لا تكذب أبداً وهي أحد الأعضاء الأساسية والمهمة في القراءة الصحيحة للغة الجسد.

اقرا أيضا https://www.tiptakday.com/

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى