تقنيةتكنولوجيامنوعات

تخصص هندسة الشبكات

تخصص هندسة الشبكات هي فرع من فروع علوم الكمبيوتر تركز على تصميم شبكات الكمبيوتر وتنفيذها وصيانتها. ويتضمن استخدام تقنيات الأجهزة والبرامج لتوصيل الأجهزة والتطبيقات والمستخدمين. كما يعتبر مهندسو الشبكات مسؤولون عن ضمان كفاءة الشبكات وأمانها وموثوقيتها. وفي هذا المقال ، سنناقش الجوانب المختلفة لهندسة الشبكات ، بما في ذلك دور مهندسي الشبكات ، وتصميم الشبكات ، وبروتوكولات الشبكة ، وأمن الشبكات ، والاتجاهات الناشئة في هندسة الشبكات.

حيث تتضمن هندسة الشبكات تخطيط وتصميم وتشغيل وإدارة شبكات الكمبيوتر. نظرًا لأن الشركات والمؤسسات أصبحت أكثر اعتمادًا على شبكات الاتصال والاتصال بالإنترنت ، فهناك طلب متزايد على المهنيين الذين يمكنهم بناء هذه الشبكات المعقدة وصيانتها.

فعليه يقوم مهندسو الشبكات بتصميم وتنفيذ البنية التحتية للأجهزة والبرامج التي تسمح للأجهزة وأجهزة الكمبيوتر بالاتصال ومشاركة الموارد. كما إنهم يعملون مع مجموعة متنوعة من تقنيات الشبكات مثل الشبكات السلكية واللاسلكية ، والتوجيه والتبديل ، وأجهزة التوجيه ، وجدران الحماية ، وحلول أمان الشبكة. أيضا يقوم المهندسون بتكوين الشبكات واستكشاف أعطالها وإصلاحها لضمان الأداء الأمثل والموثوقية بالإضافة إلى الجوانب الفنية فقط ، يقوم مهندسو الشبكات أيضًا بتوثيق البنية التحتية للشبكة وموظفي الدعم للمستخدمين النهائيين.

اعمال ومسؤوليات مهندسي الشبكات:

تشمل المسؤوليات الرئيسية لمهندس الشبكة على عدة اعمال ومهام منها ما يلي:

  • تصميم معماريات الشبكة :

 يخطط مهندسو الشبكات الهيكل والتخطيط والمكونات اللازمة لإنشاء البنية التحتية لشبكة الكمبيوتر الخاصة بالمؤسسة. يتضمن ذلك تصميم شبكات المنطقة المحلية (LAN) وشبكات المنطقة الواسعة (WAN) والشبكات اللاسلكية ، وتحديد احتياجات السعة ومتطلبات النطاق الترددي والتدابير الأمنية والاتصال بين المواقع.

  • تنفيذ حلول الشبكة :

 يقوم مهندسو الشبكات بتثبيت وتكوين أجهزة الشبكات مثل المفاتيح وأجهزة التوجيه والجدران النارية وبطاقات واجهة الشبكة ونقاط الوصول. كما أنهم يعملون مع برامج لإدارة الشبكة والتحكم في حركة المرور والمراقبة والأمن.

  • استكشاف مشكلات الشبكة وإصلاحها :

 تعد مشكلات انقطاع الشبكة والأداء البطيء ومشكلات الاتصال من التحديات الشائعة التي يتعين على مهندسي الشبكات حلها بسرعة لتقليل وقت التوقف عن العمل. يقومون بإجراء اختبارات تشخيصية وتحليل حركة مرور الشبكة والسجلات لتحديد المشكلات وإصلاحها.

  • الحفاظ على أداء الشبكة :

 يقوم مهندسو الشبكات بتحسين أداء الشبكة من خلال مهام مثل إعادة تكوين الأجهزة وترقية البرامج الثابتة وتثبيت تصحيحات البرامج وضبط تخصيص النطاق الترددي وموازنة التحميل. يراقبون نشاط الشبكة وأنماط حركة المرور لتحديد المشكلات المحتملة ومعالجتها بشكل استباقي.

  • توثيق الشبكة :

 يوثق مهندسو الشبكات تطبيقات الشبكة الجديدة بالإضافة إلى التغييرات على الشبكات الحالية. تسهل التوثيق الشامل الدعم الفني والإصلاح والصيانة من قبل موظفي تكنولوجيا المعلومات.

  • دعم المستخدم النهائي :

 أيضا غالبًا ما يقدم مهندسو الشبكات المساعدة للمستخدمين النهائيين الذين لديهم مشكلات في الاتصال ومشكلات في أداء التطبيق يقومون باستكشاف أخطاء أجهزة وبرامج المستخدم وإصلاحها وتقديم توصيات لحل المشكلات.

مقومات النجاح والتميز في تخصص هندسة الشبكات:

للنجاح في دور هندسة الشبكات ، من المهم أن يكون لديك أساس قوي في مفاهيم وتقنيات الشبكات. تتضمن بعض المهارات الأساسية المطلوبة ومنها ما يلي:

  • معرفة جيدة ببروتوكولات الشبكات مثل TCP / IP و Ethernet والشبكات اللاسلكية وبروتوكولات التوجيه والتبديل
  • الكفاءة في تكوين أجهزة الشبكة واستكشاف الأخطاء وإصلاحها مثل أجهزة التوجيه والمفاتيح والجدران النارية ونقاط الوصول
  • الإلمام بأنظمة تشغيل الشبكات مثل Cisco IOS و Juniper JUNOS و Windows Server و Linux وما إلى ذلك.
  • فهم خدمات الشبكة مثل VPN و DHCP و DNS وشبكات منطقة التخزين
  • القدرة على البرمجة بلغات مثل Python و Perl و PowerShell المستخدمة لأتمتة الشبكة وإدارتها
  • خبرة عملية في تنفيذ وإدارة الشبكات لمختلف المنظمات
  • حل المشكلات والمهارات التحليلية لتشخيص مشكلات الشبكة المعقدة وإيجاد الحلول المثلى
  • مهارات ممتازة في التوثيق والاتصال للعمل مع فرق تكنولوجيا المعلومات والمستخدمين النهائيين
  • يمكن أن تكون الشهادات في مجالات مثل CCNA أو CCNP أو JNCIA أو Network + مفيدة على الرغم من أنها ليست مطلوبة دائمًا لشغل وظائف على مستوى المبتدئين.

التحضير لمهنة في هندسة الشبكات :

يمكنك أخذ دورات جامعية للحصول على درجة البكالوريوس في شبكات الكمبيوتر أو أنظمة المعلومات أو أي مجال ذي صلة. كما تغطي الدورات الدراسية عادةً أساسيات الشبكات والتوجيه والتبديل وأمن الشبكات وأنظمة تشغيل الشبكة وبرمجة الشبكات والشبكات اللاسلكية. تقدم العديد من الكليات أيضًا مختبرات شبكات عملية لمنح الطلاب خبرة عملية في تكوين أجهزة الشبكة.

حيث يبدأ بعض مهندسي الشبكات حياتهم المهنية كمسؤول شبكة أو أدوار فني شبكة ثم ينتقلون إلى أدوار هندسية عندما يكتسبون المزيد من الخبرة. من المهم ترقية مهاراتك باستمرار عن طريق إجراء اختبارات شهادات الصناعة وحضور مؤتمرات الشبكات ومواكبة أحدث التطورات في تقنيات الشبكات.

كما يعتبر سوق العمل لمهندسي الشبكات قوي ومن المتوقع أن ينمو في السنوات القادمة. سيأتي الطلب من توسيع شبكات الكمبيوتر في المؤسسات ومراكز البيانات ومقدمي الخدمات السحابية وشركات الاتصالات. يمكن لمهندسي الشبكات المعينين من قبل المؤسسات الكبيرة أن يتوقعوا أن يكون لديهم أدوار متخصصة تركز على مجالات مثل التوجيه أو التبديل أو اللاسلكي أو الأمان أو الشبكات المعرفة بالبرمجيات.

الدور الأبرز  لمهندسي الشبكات:

يتمثل دور مهندسي الشبكات في تصميم شبكات الكمبيوتر وتنفيذها وصيانتها. فهم مسؤولون عن ضمان كفاءة الشبكات وأمانها وموثوقيتها. يعمل مهندسو الشبكات باستخدام مجموعة متنوعة من التقنيات ، بما في ذلك أجهزة التوجيه والمحولات والجدران النارية وأجهزة الشبكة الأخرى. كما أنها تعمل مع بروتوكولات الشبكة ، مثل TCP / IP و DNS و DHCP. يجب أن يكون مهندسو الشبكات على دراية بأحدث تقنيات واتجاهات الشبكات. يجب أن يكونوا قادرين أيضًا على استكشاف مشكلات الشبكة وإصلاحها وتقديم الحلول.

التكنولوجيا والاتجاهات الناشئة في هندسة الشبكات:

كما يعتبر تخصص هندسة الشبكات هو مجال سريع التطور حيث ان هناك العديد من الاتجاهات الناشئة في هندسة الشبكات التي من المحتمل أن يكون لها تأثير كبير على مستقبل شبكات الكمبيوتر ومنها ما يلي:

  • الشبكات المعرفة بالبرمجيات (SDN) هي طريقة جديدة لتصميم الشبكات وإدارتها. يفصل SDN مستوى التحكم عن مستوى البيانات ، مما يسمح لمسؤولي الشبكة بإدارة الشبكة من موقع مركزي. يوفر هذا النهج قدرًا أكبر من المرونة وقابلية التوسع من أساليب الشبكات التقليدية.
  • الشبكة الافتراضية لوظيفة الشبكة (NFV) هي تقنية تسمح بوظائف الشبكة ، مثل جدران الحماية وموازنات التحميل ، بأن تكون افتراضية وتعمل على خوادم قياسية. يوفر NFV قدرًا أكبر من المرونة وقابلية التوسع من أجهزة الشبكة التقليدية.
  • إنترنت الأشياء (IoT) هو اتجاه ناشئ آخر في هندسة الشبكات. يشير إنترنت الأشياء إلى اتصال الأشياء اليومية ، مثل الأجهزة والمركبات ، بالإنترنت. تولد أجهزة إنترنت الأشياء كميات هائلة من البيانات ، والتي يمكن تحليلها لتحسين كفاءة العمليات والخدمات. ومع ذلك ، فإن أجهزة إنترنت الأشياء تشكل أيضًا مخاطر أمنية كبيرة ، حيث يمكن أن تكون عرضة للهجمات السيبرانية.
  • ·         5G هو الجيل التالي من تقنية شبكات الهاتف المحمول. تعد 5G بتوفير سرعات بيانات أسرع وزمن وصول أقل وقدرة أكبر من شبكات الهاتف المحمول الحالية. ستعمل شبكات 5G على تمكين التطبيقات الجديدة ، مثل الجراحة عن بعد والسيارات ذاتية القيادة.

الخاتمة :

يعد تخصص هندسة الشبكات مجالًا مهمًا في علوم الكمبيوتر. مهندسو الشبكات مسؤولون عن تصميم شبكات الكمبيوتر وتنفيذها وصيانتها. يجب أن يأخذوا في الاعتبار عدة عوامل عند تصميم شبكة ، بما في ذلك هيكل الشبكة ، واختيار الأجهزة والبرامج ، وتكوين أجهزة الشبكة. تعتبر بروتوكولات الشبكة ضرورية للتشغيل الفعال والموثوق لشبكات الكمبيوتر كما يعد أمن الشبكة أمرًا بالغ الأهمية لحماية البيانات الحساسة ومنع الوصول غير المصرح به إلى الشبكة. أيضا من المحتمل أن يكون للاتجاهات الناشئة في هندسة الشبكات ، مثل SDN و NFV و IoT و 5G ، تأثير كبير على مستقبل شبكات الكمبيوتر. حيث تعد هندسة الشبكات مجالًا سريع التطور ، ويجب على مهندسي الشبكات مواكبة أحدث التقنيات والاتجاهات لضمان كفاءة الشبكات وأمانها وموثوقيتها.

اقرا أيضا : تخصص الطب في الجامعات العالمية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى