منوعات

العنف ضد الأطفال

يعتبر العنف ضد الأطفال ظاهرة عالمية تؤدي إلى وفاة أكثر من 1.6 مليون شخص كل عام.

مما يجعله أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم.

في حين أنه لا يوجد بلد بمنأى عن العنف فإن الغالبية العظمى من الوفيات الناتجة عنه تحدث في البلدان ذات الدخل المنخفض إلى المتوسط والتي يعاني الكثير منها من الصراعات الداخلية.

وقد يتخذ العنف ضد الأطفال أشكال عديدة ومختلفة

حيث يمكن أن تكون جسدية أو عاطفية أو جنسية ويحدث ذلك في جميع البلدان وفي أي مكان في منزل الطفل والمجتمع والمدرسة او عبر الإنترنت

وقد يعتبر في بعض أنحاء العالم التأديب العنيف مقبول على مستوى اجتماعي وثقافي وبالنسبة للعديد من الفتيات والفتيان القاصرين

فان العنف يأتي على أيدي الأشخاص الذين يثقون بهم وهم والديهم أو مقدمي الرعاية والمعلمين والأقران والجيران.

يشمل العنف ضد الأطفال جميع أشكال العنف ضد الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عام سواء ارتكبها الآباء أو غيرهم. وبالتالي يشير العنف الأسري إلى أي عنف بين أفراد الأسرة حيث يمارس الجاني او المُعنف عادة السلطة والسيطرة على شخص آخر.

حيث يُعتبر العنف المنزلي مجموعة فرعية من العنف الأسري ويشير إلى السلوك العنيف بين الشركاء في العائلة الواحدة.

على الصعيد والمستوى العالمي. تشير التقديرات والاحصائيات إلى أن ما يصل إلى مليار طفل تتراوح أعمارهم بين 2 و17 عام قد تعرضوا للعنف الجسدي أو الجنسي أو العاطفي أو الإهمال خلال العام السابق.

اقرا ايضا :تعريف العنف الاسري

تعريف العنف الاسري
تعريف العنف الاسري

أنواع العنف ضد الأطفال:

يشمل معظم مظاهر العنف ضد الأطفال واحد على الأقل من ستة أنواع رئيسية من العنف بين الأشخاص والتي تميل إلى الحدوث في مراحل مختلفة من نمو الطفل وهي كالتالي:

إساءة المعاملة:

تشمل إساءة المعاملة بما في ذلك العقوبة العنيفة. العنف الجسدي والجنسي والنفسي او العاطفي وإهمال الرضع والأطفال والمراهقين من قبل الآباء ومقدمي الرعاية وغيرهم من الشخصيات المسؤولة. وغالباً في المنزل ويمكن أن يكون في أماكن مختلفة مثل المدارس ودور الأيتام.

التنمر:

يعرف التنمر ويشمل بما في ذلك التنمر عبر الإنترنت بأنه تصرف وسلوك عدواني غير مرغوب فيه من قبل طفل آخر ينطوي على أذى جسدي أو نفسي أو اجتماعي متكرر. وفي اغلب الأحيان يحدث التنمر في المدارس وغيرها من الأماكن التي يتجمع فيها الأطفال وبشكل كبير على الإنترنت.

  • يتركز عنف الشباب بين الأطفال والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 10 اعوام الى 29 عام وقد يحدث في اغلب الاحيان في البيئات المجتمعية بين المعارف والغرباء ويشمل التنمر والاعتداء الجسدي بأسلحة أو بدونها مثل البنادق والسكاكين وقد يشمل عنف العصابات.

العنف الجنسي:

يشمل العنف الجنسي الاتصال الجنسي الذي تم إكماله أو محاولة القيام به بدون موافقة وأفعال ذات طبيعة جنسية لا تنطوي على اتصال مثل استراق النظر أو التحرش الجنسي وتعد أفعال الإتجار الجنسي المرتكبة ضد شخص غير قادر على الموافقة أو الرفض والاستغلال عبر الإنترنت.

العنف العاطفي:

يشمل العنف العاطفي أو العنف النفسي على تقييد تحركات الطفل والتحقير والسخرية والتهديد والترهيب والتمييز والرفض وغير ذلك الكثير من أشكال المعاملة العدائية غير الجسدية.

العنف الاجتماعي:

يتضمن هذا النوع المظاهر التي عندما يتم توجيه أي واحدة من أنواع من العنف ضد الفتيات أو الأولاد بسبب جنسهم البيولوجي أو هويتهم الجنسية.

العنف ضد الأطفال
العنف ضد الأطفال

تأثير العنف الاسري على الأطفال:

يتضمن العنف ضد الأطفال آثار تدوم مدى الحياة على صحة ورفاه الأطفال والأسر والمجتمعات والأمم والنقاط التالية توضح هذه الاثار:

  • قد يؤدي العنف الى نتيجة الموت وجرائم القتل التي على الاغلب ما تشمل أسلحة مثل السكاكين والأسلحة النارية . وتعتبر هي من بين الأسباب الأربعة الأولى للوفاة بين المراهقين حيث يشكل الفتيان أكثر من 80٪ من الضحايا والجناة.
  • تؤدي مظاهر العنف إلى إصابات خطيرة حيث هناك المئات من ضحايا عنف الشباب ومعظمهم من الذكور يتعرضون لإصابات بسبب القتال الجسدي والاعتداء.
  • قد يسبب ويؤدي العنف الى إعاقة تطور الدماغ والجهاز العصبي. حيث يمكن أن يؤدي التعرض للعنف في سن مبكرة إلى إعاقة نمو الدماغ وإلحاق الضرر بأجزاء مختلفة من الجهاز العصبي. مع عواقب تستمر مدى الحياة وبالتالي يمكن أن يؤثر العنف ضد الأطفال بشكل سلبي على التطور المعرفي ويؤدي إلى نقص التحصيل التعليمي والمهني.
  • يؤدي ممارسة العنف إلى التأقلم السلبي وسلوكيات خطرة على الصحة. حيث يعد الأطفال المعرضون للعنف والمحن الأخرى هم أكثر عرضة بشكل كبير للتدخين وإساءة استخدام الكحول والمخدرات والانخراط في سلوك جنسي شديد الخطورة بالإضافة الى ان لديهم أيضاً معدلات أعلى من القلق والاكتئاب ومشاكل الصحة العقلية الأخرى والانتحار.
  • قد يؤدي العنف إلى الحمل غير المرغوب فيه والإجهاض المستحث والعديد من مشاكل أمراض النساء والأمراض المنقولة جنسياً بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية.
  • يأتي دور العنف في المساهمة في مجموعة واسعة من الأمراض غير المعدية مع تقدم الأطفال في السن. وعليه ترجع زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكري والحالات الصحية الأخرى إلى حد كبير إلى التأقلم بشكل سلبي مع السلوكيات والممارسات المرتبطة بالعنف.

تاثير العنف المرتفع ايضا

  • تأثير العنف المرتفع على فرص التأثير والأجيال القادمة. فحين ان الأطفال المعرضون للعنف هم أكثر عرضة للتسرب من المدرسة ويواجهون صعوبة في العثور على وظيفة والاحتفاظ بها. ويكونون أكثر عرضة لخطر الإيذاء او ارتكاب العنف الشخصي والعنف الموجه بشكل ذاتي. والذي يمكن من خلاله للعنف ضد الأطفال تؤثر على الجيل القادم.

اقرا ايضا :الصحة النفسية للأطفال

اهمية الصحة النفسية للطفل
اهمية الصحة النفسية للطفل

عوامل الخطر للعنف ضد الأطفال:

يعد العنف ضد الأطفال مشكلة متعددة الأوجه لها أسباب على مستوى الفرد والعلاقة الوثيقة والمجتمع المحلي والمجتمعي وتشمل عوامل خطر مهمة والتي هي:

  • الجوانب البيولوجية والشخصية مثل الجنس والعمر.
  • مستويات أقل من التعليم وانخفاض التحصيل التعليمي.
  • دخل منخفض.
  • إعاقة أو مشاكل في الصحة العقلية.
  • تحديد أو تحديد مثلية أو مثلي الجنس أو ثنائي الجنس أو المتحولين جنسيا.
  • الاستخدام الضار للكحول والمخدرات.
  • نقص الترابط العاطفي بين الأطفال والآباء أو مقدمي الرعاية.
  • ممارسات الأبوة والأمومة السيئة.
  • ضعف الأسرة والانفصال.
  • الزواج المبكر أو القسري.
  • ارتفاع مستوى الفقر.
  • انخفاض المشاركة الاجتماعية في مرحلة البلوغ المبكر.
  • الاضطرابات الجسدية والنفسية.
  • التفكير في الانتحار.
  • صعوبات سلوكية.
  • التشرد.
  • كثافة سكانية عالية.
  • انخفاض التماسك الاجتماعي والسكان العابرين.
  • سهولة الوصول إلى الكحول والأسلحة النارية.
  • تركيزات عالية من العصابات والاتجار غير المشروع بالمخدرات.

الحماية والوقاية من العنف ضد الأطفال :

من الممكن منع العنف ضد الأطفال ويتطلب الامر إجراءات واستجابة فورية له

من خلال أن تتصدى الجهود بشكل منهجي لعوامل الخطر والحماية على جميع مستويات المخاطر المترابطة وهي الفرد والعلاقة والمجتمع.

أقر قرار جمعية الصحة العالمية الصادر في عام 2016 أول خطة عمل عالمية لمنظمة الصحة العالمية بشأن تعزيز دور النظام الصحي في استجابة وطنية متعددة القطاعات للتصدي للعنف بين الأشخاص بشكل عام وضد النساء والفتيات وضد الأطفال بشكل خاص ومحدد.

وعليه فلقد تم وتحت قيادة منظمة الصحة العالمية فقد قامت مجموعة من عشر وكالات دولية بتطوير وإقرار حزمة تقنية قائمة على الأدلة تحت مسمى “سبع استراتيجيات لإنهاء العنف ضد الأطفال”

حيث تهدف الحزمة إلى مساعدة البلدان والمجتمعات على تحقيق هدف التنمية المستدامة بشأن إنهاء العنف ضد الأطفال.

وعليه فان الاستراتيجيات السبع هي:

تنفيذ وإنفاذ القوانين:

وتشتمل الاستراتيجية على حظر التأديب العنيف وتقييد الوصول إلى الكحول والأسلحة النارية.

تتغير القواعد والقيم:

تتضمن الاستراتيجية على سبيل المثال تغيير المعايير التي تتغاضى عن الاعتداء الجنسي على الفتيات أو السلوك العدواني بين الأولاد.

خلق البيئات الآمنة:

تشمل هذه الاستراتيجية تحديد النقاط المهمة للعنف في الحي ومن ثم معالجة الأسباب المحلية من خلال الشرطة الموجهة نحو المشاكل والتدخلات الأخرى.

دعم الوالدين ومقدمي الرعاية ل العنف ضد الأطفال:

تضمن استراتيجية الدعم للأسرة عدة أمور منها على سبيل المثال توفير تدريب الوالدين للأبوين الصغار لأول مرة.

تعزيز الدخل والاقتصاد:

تعد هذه الاستراتيجية من العوامل المؤثرة بشكل مهم وتشمل عدة طرق مثل التمويل الصغير والتدريب على المساواة بين الجنسين.

توفير خدمات الاستجابة ل العنف ضد الأطفال:

الاستراتيجية قائمة على ضمان أن الأطفال الذين يتعرضون للعنف يمكنهم الوصول إلى رعاية الطوارئ الفعالة وتلقي الدعم النفسي والاجتماعي المناسب.

التعليم والمهارات الحياتية:

تتحقق الاستراتيجية من ضمان التحاق الأطفال بالمدرسة وتوفير التدريب على المهارات الحياتية والاجتماعية.

يؤثر العنف على جميع الأطفال

لكن الأطفال الذين يعانون من إعاقات أو فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز وأولئك الذين يعانون من الفقر المدقع. بالإضافة الى الفتيات والفتيان في مؤسسات الرعاية والأطفال المنفصلين عن عائلاتهم أو المهاجرين أو اللاجئين. فانهم يواجهون أكبر المخاطر حيث يؤدي التوجه الجنسي والهوية الجنسية والانتماء إلى مجموعة اجتماعية أو عرقية مهمشة إلى زيادة فرصة تعرض الطفل للعنف.

وبغض النظر عن شكل العنف الذي يتعرض له الطفل

فإن تجربته قد تؤدي إلى عواقب وخيمة تدوم مدى الحياة حيث يمكن أن يؤدي العنف إلى الإصابة الجسدية والأمراض المنقولة جنسياً والقلق والاكتئاب والأفكار الانتحارية والحمل غير المخطط له وحتى الموت

بالإضافة الى دلائل تشير إلى ان العنف في مرحلة الطفولة المبكرة يمكن أن يضعف نمو الدماغ بشكل دائم ويضر بأجزاء أخرى من الجهاز العصبي.

على الرغم من هذه العواقب الصحية الجسدية والعقلية الخطيرة للعنف الاسري على الأطفال

فإن الغالبية العظمى من الأطفال الضحايا لا يطلبون أو يتلقون المساعدة للتعافي بل ومن المرجح أن يعيد الأطفال الذين نشأوا مع العنف تفعيله كشباب بالغين مما يخلق جيلاً جديداً من الضحايا.

اقرأ أيضاً : المطالبة بالحقوق المدنية

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى