منوعات

تعريف العنف الاسري

تعريف العنف

تعريف العنف الاسري يعرف تقليديًا بأنه استخدام القوة أو التهديد باستخدامها بطريقة غير قانونية لإيذاء شخص آخر وإيذائه؛ ويتم تعريفه على أنه إلحاق الأذى بقصد على سبيل المثال، العنف ضد الزوجات أو الأزواج أو الأطفال أو كبار السن سواء كان نتيجة الإهمال أو الإيذاء الجسدي أو النفسي أو الإساءة المعنوية، وهناك تعريف آخر للإساءة وهو تعريف الأفراد أو الجماعات أو أي سلوك مسيء يرتكبه شخص ما. فردي. شخص معين. الطبقة الاجتماعية. والغرض منه هو استغلال أو إخضاع الطرف الآخر بسلطة غير متكافئة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا. ويعرف أيضًا بأنه حرمان الآخرين من حرياتهم، بما في ذلك حرية التعبير، وحرية الفكر، وحرية الرأي، مما يترتب عليه ضرر جسدي ومعنوي ونفسي.

اقرا ايضا : اهمية الصحة النفسية للطفل

تعريف العنف الاسري:

و تعريف آخر للعنف الاسري هو أنه يهدد أو يؤذي أو يذل أو يذل نفس الشريك. سواء كان جسديا أو نفسيا أو جنسيا، بغض النظر عن الجنس أو العمر أو العرق، ويشير إلى أي فعل يهدف إلى إسقاط شخص ما. تحت تأثير التهديد أو الأذى النفسي أو الإكراه الجنسي أو محاولة السيطرة على شخص ضعيف عن طريق استخدام الأطفال أو الحيوانات الأليفة أو أفراد الأسرة كوسيلة للضغط العاطفي للسيطرة على الطرف الآخر، ويشمل الضحايا أيضاً. يؤدي العنف المنزلي عادة إلى فقدان الثقة بالنفس، والشعور بالعجز والقلق والاكتئاب، مما يتطلب التدخل الطبي لعلاج هذه الآثار.
يعتبر العنف المنزلي جريمة جنائية أو جريمة يرتكبها شخص يتقاسم السكن مع الضحية وقد يكون لديه أطفال مع الضحية، أو يرتكبها زوج حالي أو سابق أو صديق مقرب للضحية، تحتوي على عنف. يتم تصنيفها على أنها جريمة إساءة معاملة شخص آخر محمي قانونًا بموجب قانون العنف المنزلي أو قانون العنف المنزلي.[5] ونظرًا لإمكانية وجود علاقات، فإن الأسرة الأوسع متورطة أيضًا. نطاق عائلة واحدة. على سبيل المثال، العنف من قبل الأقارب أو أصدقاء العائلة.

الدوافع وراء العنف الاسري:

اولا : الدافع الاجتماعي:

تتجلى الدوافع الاجتماعية في العادات والتقاليد التي يرثها الأبناء من آبائهم وأجدادهم، ومن هذه المعتقدات الثقافية الموروثة أن للرجل الحق في السيطرة على شريكات حياته.
إنهم يمنحون هيبة عالية لرب الأسرة، معتقدين أن درجة رجولتهم يتم التعبير عنها في درجة العنف وقدرتهم على حكم الأسرة بالقوة، لكن هذه الدوافع تتضاءل مع زيادة الثقافة والنسب الثقافية. قوة. ومع ذلك، هناك أشخاص لا يؤمنون بهذه التقاليد، بل يدفعون إلى إساءة معاملة أسرهم بسبب الضغوط الاجتماعية المحيطة بهم.
وتظهر دوافع أخرى للعنف نتيجة للتغيرات الاجتماعية الكبيرة التي تمر بها الأسر. على سبيل المثال، سيتطلب الحمل أو المرض لدى أحد أفراد الأسرة عنفًا من شخص تركته هذه التغييرات للسيطرة على الوضع وإظهار نفسه.
وتختلف أشكال الدوافع الاجتماعية التي تؤدي إلى العنف باختلاف مستويات الدين. ومستويات تأثير الأسرة على البيئة الخارجية، وأشكال الأعمال، والتقاليد والعادات، وبالتالي مدى العنف. وتختلف باختلاف المستويات الفكرية والعمرية والدينية والاجتماعية، كما تتعدد الدوافع الاجتماعية المؤدية إلى العنف كالروابط الثقافية بين الزوجين وعدم الاستقرار الزواجي وتعدد الزوجات، نعم بأحجام مختلفة. وتورط والدي الزوج في الخلافات الأسرية وحلها، وحدوث الطلاق أو وفاة أحد الوالدين، والتربية غير السليمة وضعف المعتقدات الدينية لأحد الوالدين أو كليهما، وكذلك. ولا يقتصر الأمر على فقدان اللغة فحسب، بل إنه أيضًا شكل من أشكال دوافع العنف المنزلي. التواصل والحوار بين الأسر، وضعف الروابط الأسرية، والصراع الدائم على أساليب التربية.

ثانيا: الدافع الاقتصادي:

عندما يتدهور الوضع الاقتصادي للحياة الأسرية بسبب البطالة أو تراكم الديون أو الاعتماد على الرهن العقاري، يميل الناس إلى ارتكاب أعمال العنف ضد أسرهم. وذلك نتيجة الإحباط وارتفاع مستويات التوتر بسبب ظروف الفقر التي يعيشونها. ومن الجدير بالذكر أن المشاكل الاقتصادية التي تؤدي إلى العنف يمكن أن تتخذ أشكالاً عديدة، منها:

  • الأسرة لا تستطيع تلبية احتياجات الحياة. بسبب قلة الموارد وانخفاض الدخل.
  • ظهور الخلافات بين أفراد الأسرة. لأنه لا يوجد اتفاق على كيفية إدارة موارد الأسرة.
  • تنشأ خلافات بين الأزواج والزوجات حول كيفية إدارة راتب الزوجة وإضافته إلى ميزانية الأسرة.
  • تدهور الوضع المالي بسبب حادث عائلي مفاجئ أو خسارة مالية غير متوقعة للعائلة.

ثالثا : الدافع النفسي والداخلي

تُعرّف الدوافع العفوية بأنها دوافع تأتي من داخل الشخص وتدفعه إلى العنف، وتتلخص هذه الدوافع في صعوبات السيطرة على الغضب، وتدني احترام الذات، وعقد النقص، واضطرابات الشخصية، وتعاطي الكحول والمخدرات. يمكن تقسيمها إلى النوعين التاليين:

  • النوع الأول: ويتجلى نتيجة عوامل خارجية عاشها الإنسان منذ الصغر، ربما بسبب دوافع ترافقه طوال حياته، مثل الإهمال أو سوء المعاملة، فيلجأ إلى العنف داخل الأسرة. وبمرور الوقت، يصبح العنف وسيلة للسيطرة على شؤون الأسرة.
  • النوع الثاني: الدوافع التي نشأت في الإنسان منذ لحظة تكوينه نتيجة عوامل وراثية أو نتيجة أخطاء الوالدين التي أثرت في سلوك الطفل.

مراحل تعريف العنف الاسري:

تمر معظم حالات العنف الأسري بدورة متكررة من ثلاث مراحل:

  • مرحلة التوتر: وهي المرحلة التي تبدأ فيها العلاقات الأسرية بالتوتر، وفيها تحاول الضحية عدم استفزاز الجاني.
  • مرحلة العنف: وهي المرحلة التي يقوم فيها الجاني بمهاجمة الضحية بالعنف الجسدي. ومن الأمثلة على ذلك الضرب، والاعتداء الجنسي، والإيذاء النفسي الذي يمنع الضحايا من مغادرة منازلهم.
  • مرحلة الاعتذار: وهي المرحلة التي يبدأ فيها الجاني بالاعتذار للضحية، وطلب المغفرة، والوعد بعدم تكرار العنف من أجل استمرار العلاقة، وبعدها تبدأ توترات جديدة.. تبدأ دورة جديدة من العنف. ومن الجدير بالذكر أن ليس كل حوادث العنف تمر بهذه المرحلة.

كيف نتخلص من ظاهرة العنف الاسري؟

وتشكل إجراءات الوقاية عاملاً أساسياً في مكافحة العنف الأسري ومنع انتشاره في المجتمع والحفاظ على تماسك الأسرة وتمكين حياة سلمية ومستقرة. لذلك اعتمدت بعض الدول إستراتيجيات وأساليب للوقاية من العنف الأسري وما يجب فعله عند حدوث العنف الأسري. أما الإجراءات الوقائية فهي:

  • برامج التوعية: بدءاً بالوقاية العامة بالإشارة إلى مخاطر العنف الأسري. ثم الوقاية القانونية من خلال معرفة القوانين والقوانين المتعلقة بحماية الأسرة، ثم الوقاية الإجرائية من خلال معرفة كيفية الحصول على الحماية. وذلك باستخدام عدة أساليب وطرق الخدمات بعد التعرض للعنف والطريقة الصحيحة للإبلاغ عن العنف. ويشمل ذلك برامج التوعية التي تدرب المسؤولين عن إنفاذ القانون على التعامل مع حوادث العنف المنزلي. استخدام كاميرات الفيديو مع الأطفال الذين تعرضوا للاعتداء الجنسي. وعدم تكرار نفس القصة خوفاً من العواقب النفسية الناتجة عنها، وتطوير الأنظمة المتعلقة بحماية الأسرة وتقديم دورات للموظفين لتحسين كفاءة الموظفين. حول المعرفة الأساسية لعلامات العنف وتتبعها.
  • برامج منع التدخل: وهي مصممة لتمكين الضحايا وتمكينهم اجتماعياً. وتوفير الرعاية الطبية المناسبة لهم، وتمكينهم اقتصادياً من خلال دعم المشاريع الصغيرة. وتوفير التدريب المهني من أجل: وهي طريقة تستخدم لإخراج الضحايا من آثار نفسية أو جسدية. سوء المعاملة عن طريق التشجيع نحن لا نساعدك فقط في العثور على فرص عمل، بل نقدم أيضًا المشورة والمساعدة القانونية لمساعدتك على فهم الإجراءات القانونية التي يمكن اتخاذها ونطاقها.
  • البرامج الوقائية أثناء التأهيل: تعالج الآثار السلبية للعنف الأسري وتعيد الثقة بالنفس. من خلال تأهيل الضحايا ودمجهم في المجتمع وتقديم خدمات الإرشاد النفسي. وخاصة لمن يعانون من آثار ما بعد الصدمة وهو برنامج يهدف إلى المساعدة. ويتضمن البرنامج أيضًا مساعدة كبار السن الذين تعرضوا للإساءة على الاندماج في المجتمع وتعليم تقنيات إدارة الغضب لمنع وقوع حوادث عنف في المستقبل.

استشارة المختصين :

يحتاج كل من الأطفال والبالغين الذين تعرضوا للإيذاء نتيجة للعنف المنزلي إلى التغلب على عواقب العنف والتغلب على التجارب المؤلمة الناجمة عن سوء المعاملة التي تعرضوا لها. خاصة وأن ترك ضحية العنف في سن مبكرة دون علاج يترك صدمة دائمة. معهم لبقية حياتهم. وهم أكثر عرضة للسلوك السيئ، مثل العنف تجاه الآخرين، وعدم القدرة على تكوين علاقات دائمة، وتعاطي المخدرات والكحول. ولذلك، كانت هناك حاجة إلى خدمات الإرشاد والدعم النفسي للأسر المتضررة من العنف . مراكز الاستشارة موجودة كمؤسسات عامة تقدم كافة أنواع الدعم العاطفي من خلال وجود مرشدين محترفين. بالإضافة إلى الملاجئ والملاجئ وأماكن خاصة للنساء اللاتي تعرضن للعنف. استشارات قانونية حول العنف المنزلي ومجموعة من الخدمات لإنقاذ الضحايا من اليأس والانهيار وفقدان الرغبة في العيش في مواقف العنف. مع الأمل والمزيد من حب الحياة.

في نهاية المقال :

هناك عدة طرق لعلاج العنف المنزلي. يبدو الأمر كما لو أن المسيئين والمعتدين يرون معالجًا محترفًا يساعدهم على بناء الثقة، ويعلمهم تقنيات إدارة الغضب لشفاء المعتدين عليهم، والتوقف عن إلقاء اللوم والانتقاد على الآخرين. ويمكنه أيضًا دراسة ماضي المهاجم ومعرفة الأسباب التي ساهمت في تكوين السلوك العدواني. لا يزال لديه هذا المرض كشخص بالغ ويعالجه حتى يتوقف عن إساءة معاملة الآخرين. يمكن للمعالج المحترف أن يقدم لهم عددًا من الألعاب والأنشطة التي تبني الثقة وتزيد الثقة في الآخرين.

اقرا ايضا : كيف تكون ناجحاً في حياتك

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى