صحة و جمال

كثرة الرضاعة للطفل

هل كثرة الرضاعة للطفل ,الرضاعة المتكررة تضر الطفل وما أسباب رضاعة الطفل المفاجئة؟ هل كثرة الرضاعة الطبيعية تزيد وزن طفلي؟كل هذه الأسئلة وغيرها الكثير تدور في ذهن كل أم، خاصة إذا كانت أول مرة لها في المستشفى، لأنني لم أحظى بتجربة جيدة وليس لدي الخبرة الكافية.

ولكن أيضًا، إذا لم تكن هذه هي المرة الأولى لك، فأنت بحاجة إلى الحصول على معلومات أكثر أهمية وضرورية حول الرضاعة الطبيعية. لأن عملية الرضاعة الطبيعية هي عملية مهمة جداً. لأن عملية الرضاعة الطبيعية هي عملية حاسمة لبقاء الطفل على قيد الحياة. كما أنها تتعامل مع كائنات حساسة غير قادرة على التعبير عن احتياجاتها. أي إهمال أثناء عملية التغذية يمكن أن يكون له آثار ضارة ويجب التعامل معه بحذر.

اقرا ايضا : قياس درجة حرارة طفلي

اسباب كثرة الرضاعة عند الاطفال

من المعروف أن الأطفال يرضعون بمعدل 8 إلى 10 مرات في اليوم، ولكن هذا العدد قد يزيد إذا:

  • تغذية واحدة تقلل من تدفق الحليب إلى الطفل. يمكن أن يحدث هذا لعدة أسباب، بما في ذلك انسداد قنوات الحليب، والإجهاد وعدم كفاية علاج الأم بسبب الحمل، واستهلاك الأم للكحول أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • يجب أن يمر طفلك بطفرة نمو تتطلب رضاعة طبيعية متكررة وسيستمر في الرضاعة الطبيعية بشكل متكرر لمدة يومين.
  • يحتوي حليب الثدي على كمية كبيرة من الماء، لذلك فهو خفيف وسهل الهضم في المعدة. بعد ذلك يشعر الطفل بالفراغ والجوع، لذلك يحتاج إلى الرضاعة الطبيعية مرة أخرى، خاصة مع تقدمه في السن.

هل كثرة الرضاعة للطفل مضرة؟

وللإجابة على السؤال هل الرضاعة المتكررة ضارة؟ هل يجب أن أعرف ما هو نوعه أولاً؟ هل رضاعة الطفل صناعية أم طبيعية؟

حليب الثدي سهل الهضم بشكل كبير في معدة الطفل ويحتوي على الكثير من الماء، لذا فإن الإفراط في الرضاعة الطبيعية لا يضر الطفل. ولذلك فإن كثرة الرضاعة الطبيعية مفيدة للطفل وليست ضارة. كما يتم هضم حليب الثدي بسرعة. وبما أنه في رحم الطفل، فلا داعي للقلق بشأن الرضاعة الطبيعية المتكررة للأطفال الطبيعيين.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي حليب الثدي على معادن وفيتامينات والعديد من المضادات الحيوية الطبيعية، لذا فإن الرضاعة الطبيعية المتكررة تعزز مناعة طفلك.

نعم، إن زيادة كمية الرضاعة الصناعية لها مساوئها التالية:

على عكس حليب الثدي، يصعب هضمه في معدة الطفل.
يحتوي حليب الأطفال على الكثير من المعادن، وهذه المعادن تشكل عبئاً على معدة الطفل، وعندما تكثر هذه المعادن وتتراكم في المعدة، فإنها يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان المعدة وأمراض المناعة الذاتية عند الأطفال الرضع.

كثرة الرضاعة وزيادة وزن الطفل

نعم، كثرة الرضاعة الطبيعية، وخاصة الرضاعة الطبيعية، يمكن أن تزيد من وزن الطفل، ولكن كما ورد في فقرة “هل الرضاعة الزائدة تضر طفلي؟” تجدر الإشارة إلى أن الرضاعة الطبيعية لها آثار ضارة. طفل؟ لا تحتاج الأمهات إلى الرضاعة الطبيعية كثيرًا حتى يكتسب ابنهن الوزن. لأن زيادة الوزن لا تعني أنه مفيد لصحة طفلك.

أما إذا كانت الرضاعة طبيعية فإن حليب الثدي يحتوي على هرمونات وإنزيمات، فلا مانع من زيادة الوزن إذا رغب الطفل، ورغبة الأم هي زيادة وزن الطفل عن طريق الرضاعة المتكررة، ويعتبر هذا الأمر كذلك. تحديد وزن طفلك. ويزداد مع زيادة الرضاعة ولكن بمعدل طبيعي وليس زيادة مفرطة.

اذا كنت مريضة هل ارضع طفلي؟

يعتمد إرضاع الطفل أم لا عندما تكون الأم مريضة على مرض الأم والأدوية التي تتناولها لعلاجه. وذلك لأن بعض الأدوية يمكن أن تنتقل إلى حليب طفلك وتؤثر على صحة طفلك، بينما يعمل البعض الآخر بالفعل.. لا، سأصف بعض الحالات، لكن في معظم الحالات لا تتوقف الرضاعة الطبيعية وتنطبق الحالات التالية.

أولاً: إذا كانت الأم تعاني من أي من الحالات الطبية التالية التي تتطلب العلاج، فلا يجب عليها الرضاعة الطبيعية خوفاً من آثارها على الطفل، حيث تنتقل هذه الأدوية إلى حليب الطفل وتؤثر آثارها الجانبية على الطفل، ويجب التوقف عنها.

سيميتيدين (تاجامت)، سيكلوفوسفاميد (سيتوكسان)، الليثيوم (ليتوبيد)، أملاح الذهب، ميثوتريكسات (روماتريكس)، ميترونيدازول (فلاجيل)، وسيكلوسبورين.

لذلك، في هذه الحالة، يمكن اختيار التركيبة لتجنب احتمال تعرض الطفل لها.

ثانياً: إذا كانت الأم تعاني من مرض خفيف كالبرد أو الحكة أو غيرها من الأمراض المعدية، فلا يجب قطع الرضاعة نهائياً. الرضاعة الطبيعية تضر بالطفل نفسه. لأن الأطفال أيضاً يتعرضون لنفس الأمراض. الاتصال مع والدته.

إلا أن جسم الأم يقوم بإنتاج أجسام مضادة ضد المرض، تفرز في حليب الطفل وتقوم بتحصين الطفل ضد المرض، فلا يصاب الطفل بالمرض.

وأيضًا، إذا كانت الأم قلقة من إصابة الطفل بالعدوى من خلال الرذاذ، فيمكنها صب الحليب في الزجاجة وإعطائه للطفل.

اسباب عدم اكتفاء الرضيع من حليب الام

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الطفل غير راضٍ عن حليب الثدي، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • إذا كانت الأم تعاني من سوء التغذية أثناء الرضاعة، فلن ينتج الطفل ما يكفي من الحليب. وللتغلب على هذه المشكلة يجب على الأم الاهتمام بنظامها الغذائي من خلال شرب الكثير من السوائل والعصائر وتناول الأطعمة الدهنية مثل المكسرات والأسماك، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض والدهون الكاملة. لبن.
  • بسبب الوضع غير المريح للطفل أثناء الرضاعة، لا يرغب الطفل في مواصلة الرضاعة الطبيعية ويترك حلمة الأم بسرعة دون ملئها.
  • يكبر الأطفال والرضاعة الطبيعية وحدها ليست كافية أو مرضية.

في هذه الحالات، فهي ليست ضارة للطفل ومن الآمن زيادة عدد مرات الرضاعة حتى يشبع الطفل.

كيف اعرف اذا كان الطفل مكتفي من الرضاعة؟

يمكن للأم تحديد ما إذا كانت الرضاعة الطبيعية وإطعام طفلها مفيدة لها من خلال عدة عوامل، منها:

1- الطفل سعيد وهادئ ولا يمص اصابعه بعد الأكل.

  1. زيادة وزن الطفل بمراى طبيعي، كما هو موضح في كتاب مراجعة نمو الطفل.
  2. بعد انتهاء الطفل من الرضاعة لا يوجد امتلاء للثدي ولا إحساس بألم أو تهيج في الحلمة.
  3. تكون حركات الأمعاء الطبيعية للطفل في البداية 4-5 مرات في اليوم، مع براز سائل أصفر اللون، ثم ينخفض ​​إلى 1-2 مرات في اليوم بعد بضعة أسابيع من الحياة.
  4. كالعادة، التبول بكميات كبيرة نسبياً حيث من المعروف أن حليب الثدي يحتوي على الكثير من الماء.

متى يحين وقت فطام الطفل

يعتمد موعد فطام طفلك على طريقة الرضاعة الطبيعية أو الصناعية. وتناقش هاتين الحالتين أدناه.

بالنسبة للأطفال الذين يعتمدون بشكل أساسي على الرضاعة الطبيعية، يجب على الأمهات الاستمرار في الرضاعة الطبيعية حتى سن الثانية، حتى لو أقل من المعتاد، لمواصلة الاستفادة من الرضاعة الطبيعية.

يجب فطام الأطفال الذين يعتمدون حصريًا على الحليب الصناعي تدريجيًا بعد عمر عام واحد، ويجب إعطاؤهم الحليب بدلاً من ذلك بالإضافة إلى نظامهم الغذائي الرئيسي.

وبالنظر إلى ذلك، يمكن ملاحظة أن فترة الرضاعة الطبيعية للطفل أطول من فترة الرضاعة الصناعية. وهذا واضح جداً، كما وضحنا في جوابنا على سؤال “هل الإفراط في الرضاعة يضر الطفل؟” قصر فترات الرضاعة مفيد للطفل، كما أن الرضاعة الصناعية ضارة.

في نهاية مقالنا اليوم :

في نهاية المقال يجب التأكيد على أن الرضاعة الطبيعية بحد ذاتها مفيدة جداً للطفل: التغذية، تطوير جهاز المناعة، تقوية العلاقة مع الأم. ولا يُعتقد أن زيادة كمية الرضاعة الطبيعية في حد ذاتها تؤذي الطفل.

اقرا ايضا : العناية والنظافة الشخصية للأطفال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى