تقنيةمنوعات

تعريف الاحتباس الحراري

تعريف الاحتباس الحراري تُعرف ظاهرة الاحتباس الحراري بأنها الزيادة في متوسط ​​درجة حرارة الغلاف الجوي تحت سطح الأرض خلال القرن أو القرنين الماضيين. تحدث هذه الظاهرة لأنه بعد دخول حرارة الشمس إلى الغلاف الجوي للأرض، فإنها تنحصر وتحتجز في الغلاف الجوي للأرض، مما يتسبب في دفء الأرض وارتفاع درجة الحرارة فيها.

وتبين مقارنة مجموعات البيانات المتعلقة بظواهر الأرصاد الجوية المختلفة، مثل درجة الحرارة وهطول الأمطار، مع التغيرات المناخية مثل كيمياء الغلاف الجوي والتيارات المحيطية، أن هذه التغيرات المناخية حدثت على فترات زمنية محددة منذ بداية الزمن الجيولوجي. ومع ذلك، خلال الثورة الصناعية، أدى النشاط البشري إلى تفاقم تغير المناخ.

خلال القرن الماضي، ارتفع متوسط ​​درجة حرارة سطح الأرض بمقدار 0.3 إلى 0.6 درجة مئوية، وهي أكبر زيادة في درجة حرارة السطح خلال الـ 1000 عام الماضية،

ومن المتوقع أن ترتفع درجة حرارتها أكثر هذا القرن متوقعًا . وتبلغ درجة الحرارة الحالية 15 درجة مئوية، لكن خبراء الأرصاد الجوية يتوقعون ارتفاع درجات الحرارة بمقدار 2 إلى 4 درجات. ارتفاع متوسط ​​درجة الحرارة العالمية لا يعني بالضرورة أن جميع مناطق العالم ستصبح أكثر دفئًا. وذلك لأن الاحتباس الحراري لا يعني أن درجات الحرارة سترتفع بنفس المقدار في كل مكان، بل يعني أن متوسط ​​درجة الحرارة سيرتفع بشكل عام. درجة حرارة الأرض.

لاحظ أن ظاهرة الاحتباس الحراري تشير فقط إلى ارتفاع درجات الحرارة. درجة الحرارة العالمية وحدها، ولكن الأبحاث تظهر أن آثار ظاهرة الاحتباس الحراري تتجاوز مجرد الزيادات في درجات الحرارة ولها تأثير عميق على حدوث تغير المناخ في جميع أنحاء العالم والأحوال الجوية العالمية التي تؤثر على الطقس. عناصر مثل هطول الأمطار.

اقرا ايضا : بحيرات تركيا

متى بدأت ظاهرة تعريف الاحتباس الحراري

كان الكونت يافنيت أرينيوس أول من جادل بأن معدل الاحتباس الحراري يتزايد بمرور الوقت بسبب زيادة حرق ثاني أكسيد الكربون، وبالتالي كان أول من أقام العلاقة بين درجة الحرارة وتركيز ثاني أكسيد الكربون ووجدنا أن متوسط ​​درجة الحرارة يبلغ حوالي 20 درجة مئوية. 15 درجة مئوية. وهي قدرة الأشعة تحت الحمراء على امتصاص بخار الماء وثاني أكسيد الكربون، وهو ما يسمى بظاهرة الاحتباس الحراري الطبيعية.
ووجدت الدراسة أن درجات الحرارة سترتفع بمقدار 5 درجات مئوية سنويا، ولكن تم نسيان الدراسة مع مرور الوقت بسبب فكرة أن البشر سيكون لهم تأثير ضئيل على الطبيعة وأن المحيط سوف يمتص كل ثاني أكسيد الكربون.
في أواخر الخمسينيات وأوائل الستينيات من القرن الماضي، استخدم تشارلز كيلينج أحدث التقنيات لدراسة مستويات ثاني أكسيد الكربون في القارة القطبية الجنوبية وماونا لوا، كما وجدوا أن درجات الحرارة كانت تنخفض، مما أدى إلى مخاوف العصر الجليدي، وبدأ منحنى متوسط ​​درجة الحرارة السنوية للأرض في الارتفاع، مما أدى إلى تزايد الأصوات في المجموعات البيئية، وأخيرًا في عام 1988م تم الاعتراف بأن المناخ كان أكثر دفئًا من المعتاد، وتمت صياغة مصطلح “الاحتباس الحراري” المستخدم الآن.

الغازات المتعلقة تعريف الاحتباس الحراري

الغازات الدفيئة هي غازات مثل ثاني أكسيد الكربون الموجودة بشكل طبيعي في الغلاف الجوي والتي تمتص الأطوال الموجية الطويلة من “الأشعة تحت الحمراء” وتنبعث منها إلى الغلاف الجوي، وتحول الأرض إلى شكل مناسب للحياة، والتي تعرف بالاحترار. الكائنات الحية التي تعيش على سطحه.

وعلى الرغم من دوره المهم في الحفاظ على دفء الكوكب، إلا أن الزيادة في معدله، والتي ترجع إلى حد كبير إلى عوامل بشرية، تخلق خللاً في تغير المناخ يؤدي إلى زيادة درجة حرارة الكوكب ويسبب ظاهرة الاحتباس الحراري.
يتم التعبير عن تركيز غازات الدفيئة في الغلاف الجوي كنسبة مئوية ويشير إلى نسبة غازات الدفيئة في الغلاف الجوي.

اسباب الاحتباس الحراري

العامل البشري

يؤثر النشاط البشري بشكل واضح على المناخ من خلال استخدام الوقود الأحفوري بأشكاله المختلفة في أنشطته، كما يؤدي حرق الوقود الأحفوري إلى إطلاق الغازات الدفيئة مثل ثاني أكسيد الكربون إلى الغلاف الجوي، مما يؤدي إلى تغير المناخ مما يساهم في التغيير. كمية جزيئات الهباء الجوي “المحاصرة في الهواء” والغلاف الجوي مثل السحب.

تؤثر الغازات الدفيئة والهباء الجوي على تغيرات في نسبة الإشعاع الشمسي والأشعة تحت الحمراء الداخلة والخارجة من الغلاف الجوي، وكذلك التغيرات في مختلف خصائص الغازات والجزيئات، مما يؤثر على اختلال توازن الطاقة الأرضية وزيادة درجة حرارة الأرض. أرض.
المصادر الرئيسية للغازات الدفيئة الناتجة عن الأنشطة البشرية هي:
1_زيادة تركيزات ثاني أكسيد الكربون داخل المباني، والتي تعتبر المصدر الرئيسي لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون.
تعود التركيزات العالية لغاز الميثان في الغلاف الجوي إلى عوامل عديدة، منها:

  • التخمر المعوي الحيواني.
  • طريقة معالجة السماد.
  • زراعة حقول الأرز.
  • التغيرات في ممارسات استخدام الأراضي والتغيرات في رطوبة التربة.
  • تأثير خط الأنابيب.
  • سوء التهوية في مدافن النفايات.

2_يتم إنتاج تركيزات عالية من أكسيد النيتروز (ثاني أكسيد النيتروجين) من خلال الأنشطة الزراعية المختلفة، بما في ذلك استخدام الأسمدة.

  • استخدام مركبات الكلوروفلوروكربون (CFCs) في العديد من المجالات بما في ذلك:
  • نظام إطفاء الحريق.
  • عملية الإنتاج. للاستخدام مع الهالون في أنظمة التبريد.

العوامل الطبيعية الاحتباس الحراري

إن ظاهرة الاحتباس الحراري ظاهرة معقدة. وقد حدثت هذه نتيجة للتفاعلات بين الأسباب البشرية ومجموعة من العوامل الطبيعية، وأصبح ارتفاع متوسط ​​درجة الحرارة الآن نتيجة للتفاعلات بينها وبين العوامل الطبيعية التالية :

البراكين

لا بد أن البراكين تساهم في ظاهرة الاحتباس الحراري لأن كميات كبيرة من الغازات الدفيئة مثل بخار الماء وثاني أكسيد الكربون تنطلق في الغلاف الجوي بسبب حدوث الانفجارات البركانية على مدى ملايين السنين. وعلى الرغم من أن الاحتباس الحراري ظاهرة، إلا أن هذه التأثيرات هي نتيجة للعديد من البراكين في تاريخ الأرض، ودراسة تأثيرات كل هذه البراكين منذ تكوين الأرض تظهر تأثير البراكين على زيادة تركيزات الكربون. ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي وتأثيره على ظاهرة الاحتباس الحراري

النشاط الشمسي

تؤثر التغيرات في النشاط الشمسي والأنشطة ذات الصلة مثل التوهجات والبقع الشمسية على التغيرات في درجات الحرارة العالمية. وتكون الشمس وضوءها خافتين في المتوسط. ستكون درجة الحرارة العالمية أقل بمقدار درجة مئوية واحدة عما هي عليه اليوم.

ويدرك العلماء العديد من التغيرات التي تطرأ على الشمس والتي تؤثر على ظاهرة الاحتباس الحراري. إنها:

اولا : التغيرات الدورية في النشاط الشمسي والتي تصل مدتها إلى 11 سنة، مثل التغيرات في دورات البقع الشمسية. ثانيا : التغيرات في النشاط المغناطيسي في الشمس تؤثر على النشاط الشمسي نظرا لدورها الكبير في تشتت الأشعة الكونية التي تتكون من جسيمات مشحونة على الأرض. وأيضًا، عندما يخفت ضوء الشمس، ينهار المجال المغناطيسي، مما يسمح للأشعة الكونية باختراق أشعة النظام الشمسي. كلما كان أعمق، كلما كان يحتوي على المزيد. تخترق هذه الأشعة الكونية الغلاف الجوي للأرض. تتأين جزيئات الأشعة الكونية المشحونة كجزيئات ندى صغيرة وتبدأ في الاندماج لتشكل قطرات الماء التي تشكل السحب. عندما تتشكل السحب المنخفضة الكثيفة، فإنها تعكس طاقة الشمس. وبالتالي فإن تشكل السحب المتكرر بهذه الطريقة يغير متوسط ​​درجة الحرارة العالمية بمرور الوقت.

ذوبان الجليد السرمدي

يساهم ذوبان الجليد في كل من القطب الشمالي والقطب الجنوبي بشكل كبير في ظاهرة الاحتباس الحراري بسبب وجود كميات كبيرة من الكربون المخزن في الجليد، وبعد ذوبان هذا الجليد يحدث بسبب عوامل عديدة مثل حرائق الغابات والنشاط البركاني وغيرها. تسبب. تتسبب الانفجارات والنشاط الشمسي في إطلاق كميات كبيرة من الغاز.

نظرًا لأن مصادر الكربون المخزنة في الجليد كانت خارج الغلاف الجوي لآلاف السنين، فإن الإطلاق المفاجئ للكربون من شأنه أن يسبب اختلالات في العمليات الطبيعية المختلفة، مثل دورة الكربون.

حرائق الغابات

تؤثر حرائق الغابات على متوسط ​​درجة حرارة الأرض، فحرائق الغابات الكبيرة بشكل خاص والتي تحدث على مدى فترة طويلة من الزمن، تطلق الكربون المخزن في النباتات من خلال حرق النباتات، مما يؤدي إلى ظهور الغازات الدفيئة مثل: وذلك لأن نسبة يزيد. ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي. وتوجد هذه الغازات بالإضافة إلى الإشعاع الشمسي. ويلعب دوراً هاماً في ارتفاع درجات الحرارة وتلوث الهواء.

اثار الاحتباس الحراري على المناخ الجوي

من الواضح أن ظاهرة الاحتباس الحراري تؤثر على المناخ، ومن آثارها ما يلي:
1_التغيرات في هطول الأمطار: يؤدي ارتفاع متوسط ​​درجات الحرارة العالمية إلى زيادة معدل التبخر، كما يؤدي ارتفاع بخار الماء إلى الهواء إلى زيادة هطول الأمطار، وبالتالي تسريع دورة المياه. لا يتم توزيع هطول الأمطار بالتساوي على جميع أنحاء العالم، كما هو الحال في بعض المناطق.. فالشتاء أكثر رطوبة والصيف أكثر جفافا، حيث تتوقع الدراسات زيادة معدلات هطول الأمطار العالمية من حوالي 3٪ إلى 5٪.
2_ذوبان الثلوج والجليد: مع ارتفاع حرارة المناخ، يذوب الجليد الموجود على سطح الأرض، كالأنهار، والصفائح الجليدية، وثلوج الصيف. ولذلك، ومن دون تحديد الكمية الدقيقة للذوبان، يتوقع علماء المناخ أن تنخفض كمية الجليد البحري العائم في المحيطين الشمالي والجنوبي طوال القرن الحادي والعشرين.
3_ارتفاع مستوى سطح البحر: كما ستؤدي درجات الحرارة الأكثر دفئًا إلى ذوبان الصفائح المحيطية والأنهار الجليدية والمياه المتجمدة، وسيؤدي توسع درجات الحرارة الأكثر دفئًا إلى زيادة حجم المياه في الخزانات، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات البحار والمحيطات. وتجدر الإشارة إلى أن مستوى سطح البحر ارتفع بمقدار (10-20) سم خلال القرن العشرين، ومن المتوقع أن يبلغ ارتفاع مستوى سطح البحر حوالي (20-50) سم سنوياً. 2100 م.


4_زيادة حموضة المحيطات: تساعد المحيطات الموجودة على سطح الأرض في التخفيف من تغير المناخ العالمي عن طريق امتصاص بعض الحرارة الزائدة وثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي، ولكن بين الماء وثاني أكسيد الكربون، هناك تحمض للمحيطات، وهناك عدد من التفاعلات التي تعزز، و زيادة حموضة المحيطات. التفاعل جلبهم. هتافات. ولذلك من المتوقع أن ترتفع الحموضة من 0.14 إلى 0.35 بحلول عام 2100، مما قد يخلق المزيد من المشاكل للحياة البحرية.

5_التأثيرات على تيارات المحيط: كما تنجم تيارات المحيط عن الاختلافات في ملوحة البحر ودرجة الحرارة. تؤدي التغيرات في هطول الأمطار وزيادة إمدادات المياه العذبة من ذوبان الجليد إلى المحيط إلى تعطيل ديناميكيات تيارات المحيطات وتعطيل الدورة الحرارية الملحية في المحيطات. يكون لها تأثير كبير على المناخ.

من اثار الاحتباس الحراري على المناخ الجوي ايضا


6_التغيرات في الطقس: ويعتقد بعض علماء المناخ أن الأعاصير، بما في ذلك الأعاصير المدارية، سوف تتغير نتيجة لظاهرة الانحباس الحراري العالمي (وربما تكون قد بدأت بالفعل) لأن مياه المحيط السطحية توفر الطاقة اللازمة لتوليد العواصف. وأنا أعتقد أن هذا الاحتمال قائم).
7_كمية السحب: تعتبر السحب أحد مكونات المناخ العالمي لأن ارتفاع درجات الحرارة يزيد من معدل التبخر، مما يؤدي إلى تكوين كميات كبيرة من بخار الماء في الغلاف الجوي ويتكثف في الغلاف الجوي. تتجمع أشكال القطرات وتتكثف لتشكل أنواعًا مختلفة من السحب. تؤثر السحب على المناخ بطرق مختلفة، بعضها يبرده والبعض الآخر يزيد من تأثير الغازات الدفيئة من خلال بخار الماء.
8_التغيرات في دورة الكربون: تشير نماذج دورة الكربون العالمية إلى أنه مع ارتفاع درجة حرارة المناخ. يمكن لنظام الأرض أن يمتص كمية أقل من ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي. مما يؤدي إلى تفاقم مشكلة الاحتباس الحراري.
9_التغيرات في النظم البيولوجية للحياة: ستؤثر درجات الحرارة المتزايدة على مجموعة واسعة من الكائنات الحية، بما في ذلك التغيرات في النطاق الجغرافي للنباتات والحيوانات البرية، تعريف الاحتباس الحراري والتأثيرات على سمات “الحيوانات الأليفة” البرية والمحلية، وطول مواسم النمو، والتغيرات في الصقيع. تؤثر على النظام الأكاديمي.

آثار الاحتباس الحراري على النظام الحيوي

يؤثر الاحتباس الحراري تأثيرًا خطيرًا على الأنظمة البيئية المهمة مثل:

  • التأثير على كل من الطيور والحشرات المهاجرة: وفقًا لوكالة حماية البيئة، تصل هذه الطيور والحشرات الآن قبل أيام إلى أسابيع مما كانت عليه في القرن العشرين للبحث عن الطعام والتعشيش.
  • هجرة النباتات والحيوانات النامية نحو الشمال: وفقًا لتقرير صادر عن الأكاديمية الوطنية للعلوم، فإن أنواع النباتات والحيوانات تنمو على ارتفاعات عالية على منحدر بسبب ارتفاع درجات الحرارة وتهاجر شمال الأرض، كما قال العالم بيرن. كما وأضاف أن النباتات والحيوانات تهاجر من خط الاستواء إلى القطبين بحثا عن درجات حرارة مناسبة للنمو، وبالتالي فإن التغيرات السريعة في معدل التغير المناخي يمكن أن تمنع كل أشكال الحياة من الهجرة إلى هذه المناطق، ويؤدي إلى انقراض الأنواع النباتية والحيوانية التي لا تستطيع المنافسة في المناخ الجديد.

فوائد الاحتباس الحراري

نعم، تعريف الاحتباس الحراري له فوائد مثل: مثلما يبدأ فصل الربيع مبكرا. فإن الحد من موجات البرد القارس التي تقتل الناس والحيوانات وتدمر المحاصيل يفيد أصحاب المزارع من خلال توفير الدفء لمحاصيلهم، بالإضافة إلى ذلك، يؤدي الانحباس الحراري العالمي إلى ذوبان الجليد في القطب الشمالي، مما يمنح الممر الشمالي الغربي المزيد من الوقت للتجارة البحرية.

الحد من ظاهرة تعريف الاحتباس الحراري

هناك العديد من الحلول التي يمكن تنفيذها للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري:

  • تحسين كفاءة الطاقة: تعد أنظمة الطاقة المستخدمة لتدفئة وتبريد المباني أكبر مساهم في ظاهرة الاحتباس الحراري، لذا فإن تحسين كفاءة الطاقة يعني أنه يمكنك استخدام كميات أقل والحصول على نفس المنتجات والخدمات، كما أنه يوفر الطاقة والتكاليف.
  • تحسين قطاع النقل. ينتج قطاع النقل كميات كبيرة من الانبعاثات الغازية. والتي تزايدت بسرعة خلال العقد الماضي، ويجب الحد منها من خلال:
  • تحسين كفاءة جميع وسائل النقل.
  • التحول إلى الوقود منخفض الكربون.
  • استخدم وسائل النقل العام الأكثر كفاءة. بناء جيل من السيارات الذكية التي تساعد على تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة.
  • الاستخدام التدريجي للكهرباء المصنوعة من الوقود الأحفوري. وسيتم تحقيق ذلك من خلال سلسلة من التدابير الأساسية لإغلاق محطات الطاقة التي تعمل بالفحم. وبدء العمل في أقدم المحطات وأكثرها تلويثاً. منع بناء محطات الطاقة التي تعمل بالفحم. نحن نطبق تكنولوجيا متقدمة لالتقاط ثاني أكسيد الكربون المنبعث من محطات الطاقة وتخزينه تحت الأرض.
  • استخدام الطاقة النووية: تساهم الطاقة النووية في السيطرة على ظاهرة الاحتباس الحراري. كما انه من خلال إطلاق كمية قليلة من الغاز المتولد في عملية الاحتباس الحراري، ومن المهم مواصلة اكتشاف واستكشاف الطاقة النووية. لحل مشاكلهم.

الحد من ظاهرة تعريف الاحتباس الحراري ايضا:

  • تطوير تقنيات جديدة للوقود منخفض الكربون: إن تطوير ونشر المعلومات حول الوقود منخفض الكربون يمكن أن يساعد في تقليل الانبعاثات الضارة، وتطوير مصادر جديدة للطاقة مثل الطحالب والبكتيريا، كما يمكن للأبحاث الاستفادة من تقنيات المواد الجديدة. للألواح الشمسية والبطاريات.
  • ضمان التنمية المستدامة: تساهم كل منطقة من مناطق العالم في ظاهرة الاحتباس الحراري كما تستجيب لها بطرق مختلفة، وبشكل عام، يجب على جميع البلدان أن تعمل معًا لحل هذه المشكلة ويجب على البلدان الفقيرة أن تساهم في تغير المناخ ويتعين علينا مساعدتها على التكيف مع تغير المناخ آثار تغير المناخ وتحسين قدرتها على الانتقال إلى البيئات المنخفضة. – الوقود الكربوني.
  • إدارة الغابات والزراعة: ومن المهم حماية الغابات، وتجنب إزالة الغابات، والحد من تدهور الغابات. وإنتاج الغذاء بطريقة أكثر استدامة للحد من الانبعاثات الناجمة عن إزالة الغابات والزراعة.
  • تحديث الطاقة المتجددة: أثبتت العديد من الدراسات قدرة مصادر الطاقة المتجددة. مثل الطاقة الشمسية والطاقة الحيوية وغيرها من أشكال الطاقة المتجددة. على تلبية معظم احتياجات العالم من الطاقة وفوائدها في الحد من التلوث والتكاليف المرتبطة به. الاعتماد عليه أكثر.
  • تقليل البصمة الكربونية: من خلال الحفاظ على أدوار النظام المهمة. على سبيل المثال، تؤدي الغابات والمحيطات وظيفة امتصاص الكربون الطبيعية من خلال وقف إزالة الغابات، وتشجيع الزراعة المستدامة، وتجنب تدمير الموائل البحرية.

تعريف الاحتباس الحراري

في النهاية، إنها مثل نافذة في دفيئة تسمح بدخول الضوء وتمنع الحرارة من الدخول. كلما زاد وجود الغاز في الغلاف الجوي، زادت إمكانية توفير الحرارة وأصبح مناخ الأرض أكثر دفئًا.

اقرا ايضا: علاج بالتامل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى