لغة الجسد

النظرة الجانبية في لغة الجسد

تعد لغة الجسد هي شكل قوي من أشكال التواصل غير اللفظي الذي يمكن أن يكشف الكثير عن أفكار الشخص ومشاعره ونواياه. والنظرة الجانبية في لغة الجسد من أكثر الجوانب إثارة للاهتمام في لغة الجسد هي الطريقة التي يستخدم بها الناس أعينهم لتوصيل المعنى. على وجه التحديد ، عندما ينظر إليك شخص ما من زاوية عينه ، يمكن أن يكون له مجموعة متنوعة من التفسيرات المختلفة اعتمادًا على السياق.

قول الفلاسفة :

حيث يسمي الفلاسفة العيون بالنوافذ إلى الروح لأنها يمكن أن تكشف الكثير من المشاعر والأفكار المتداولة في عقل الشخص. ومن حركات العين المعروفة التي تثير العديد من الأسئلة ، فإن النظرة الجانبية تشير إلى التوتر أو التفكير المشتت أو الكذب ، ويبدو الشخص مشبوها عند تحويل عينيه إلى الجانب ، إذا ظهر ، يمكن أن يعني الكفر أو عدم الإيمان ، وبما أن النظرة يمكن ملاحظتها أيضا في المواقف الخيالية ، خاصة عند الأطفال الذين يطلب منهم كتابة قصص ومواقف خيالية.

وفي بعض الحالات ، يمكن أن يكون النظر من زاوية العين علامة على الخداع أو عدم الأمانة. عندما يكذب الناس أو يحاولون إخفاء شيء ما ، فقد يتجنبون الاتصال المباشر بالعين وبدلاً من ذلك ينظرون إليك من الجانب. يمكن أن يكون هذا وسيلة للظهور أقل تهديدًا أو تجنب الاكتشاف. على سبيل المثال ، قد ينظر الطفل الذي كسر مزهرية إلى والديه من زاوية عينه لتجنب الوقوع في الفعل.

الجاذبية والاهتمام :

كما انه ومن ناحية أخرى ، يمكن أن يكون النظر من زاوية العين أيضًا علامة على الجاذبية أو الاهتمام. عندما ينجذب شخص ما إلى شخص آخر ، فقد يسرق نظراته من الجانب لتجنب أن يكون واضحًا للغاية. يمكن أن يكون هذا وسيلة لإظهار الاهتمام دون المبالغة في التقدم. وبالمثل ، عندما يهتم شخص ما بمحادثة أو موضوع ما ، فقد ينظر إلى المتحدث من زاوية عينه لإظهار التفاعل دون مقاطعة لذلك يجب أن يأخذ الاتجاه الذي ينظر فيه الشخص عندما يحتاج إلى التفكير في الاعتبار أن النظر إلى اليمين يمكن أن يكون دليلا على المزيد من الأفكار الإبداعية أو الكذب ، بينما النظر إلى اليسار يمكن أن يشير إلى استعادة الذاكرة ، وقد تنعكس مؤشرات الاتجاه إذا كان الشخص أعسر.

بالاضافة الى انه وفي بعض الثقافات ، يمكن أن يكون النظر من زاوية العين أيضًا علامة على الاحترام أو الاحترام. في اليابان ، على سبيل المثال ، يعتبر إجراء اتصال مباشر بالعين مع شخص له مكانة أو سلطة أعلى أمرًا غير مهذب. بدلاً من ذلك ، قد ينظر الأفراد إلى الشخص من زاوية أعينهم كعلامة على الاحترام والاحترام.

ملاحظات :

ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أن النظر من زاوية العين ليس دائمًا مقصودًا أو متعمدًا. في بعض الأحيان ، قد يفعل الناس ذلك دون وعي كعادة أو عرة عصبية. في هذه الحالة ، قد لا يكون لها أي معنى أو أهمية معينة وفي بعض الاحيان قد تعتبر النظرة الجانبية واحدة من الاشارات السلبية للغة الجسد التي تجعل الناس لا يريدون التحدث أو التواصل معك وقد تظهر بهذا الشكل وهذا المعنى في حالات مختلفة ومنها على سبيل المثال الحالات التي يؤخذ فيها ظهور الإهمال في الاعتبار لشخص يتكلم معك فإنه يعبر عن قلة الاهتمام ، ويسيء إلى الشخص الآخر ، ويظهر أنك لا تهتم به وليس لديك رغبة في التواصل معه ، وربما يكون من أكثر الإشارات السلبية على أن هذا السلوك سيؤثر سلباً على علاقتك بهذا الشخص.

المسببات والدوافع لحركة النظرة الجانبية في لغة الجسد:

يمكن أن تحدث حركة النظر بطرف العين او النظرة الجانبية لعدة من الأسباب التالية:

  • بسبب العداء والمشاكل والتحجيم.
  • بسبب ابداء الاهتمام وفي محاولة لإخفاء الانجذاب.
  • بسبب الشعور بالإحراج او لإخفاء الشعور بالذنب.
  • بسبب الدلالة على الرفض للموقف او للفكرة المطروحة.
  • دلالة على عدم فهم شيء ما.
  • بسبب الشعور بالاشتباه والشك بشخص ما.
  • بسبب خشية إجراء اتصال مباشر بالعين مع الاخرين.
  • بسبب الخوف والقلق.
  • بسبب ملاحظة شيء معين مثل شيء عالق في شعر من يتحدث اليك.
  • بسبب سماع شائعات سيئة عن الشخص.
  • محاولة للتجسس على سلوك الاخرين.
  • رؤية شيء جميل وملفت كالمجوهرات مثلاً.

لذلك وعليه فعندما ينظر إليك شخص ما من زاوية عينه ، يمكن أن يشير إلى أشياء مختلفة حسب الموقف والحضور بالمجمل وقد تكون علامة على أنهم يحاولون التهرب منك أو تجنب الاتصال المباشر بالعين ، أو يمكن أن يكون مجرد عادة أو سلوك غير واعي لذلك ، فانه من الصعب تحديد نوايا الشخص على وجه اليقين من مجرد النظرة الجانبية او النظر بطرف العين لذلك يجب لفهم المعنى الحقيقي الكامن وراء هذه النظرة الجانبية بشكل واضح.

وعليه فانه من المهم مراعاة الموقف الحالي وعلاقة الشخص والإشارات غير اللفظية الأخرى للفرد. فعلى سبيل المثال ، إذا كان شخص ما ينظر إليك من جانب عينك بينما يعقد ذراعه أيضًا ويميل بعيدًا عنك ، فقد تكون هذه علامة على أنه يشعر بأنه دفاعي أو غير مرتاح في بعض الحالات ، حيث يمكن أن يكون النظر من زاوية العين أيضًا علامة على العدوانية وذلك عندما يكون شخص ما غاضبًا أو مستاءً ، فقد ينظر إليه من زاوية عينه كطريقة للإشارة إلى استيائه دون مواجهته مباشرة. ومن ناحية أخرى ، إذا كان شخص ما ينظر إليك من جانب عينك بينما يبتسم أيضًا ويميل إلى الداخل ، فقد تكون هذه علامة على اهتمامه بالمحادثة أو مشاركتها فيها.

وفي ختام الموضوع عن النظرة الجانبية في لغة الجسد:

فانه يمكن أن يكون للنظر من زاوية وطرف العين مجموعة متنوعة من التفسيرات والمعاني والمفاهيم المختلفة ولكن حسب ما هيه الموقف والأشخاص والحالة العامة. حيث يمكن أن تكون النظرة علامة على الخداع أو الجاذبية أو الاهتمام أو الاحترام أو ببساطة سلوك غير واع. وعلينا محاولة فهم الدلالة الصريحة من وراء هذه الحركة وهذه النظرة من خلال لغة الجسد . وعليه فانه من المهم مراعاة الموقف والإشارات الأخرى في تلك الحالة في محاولة لتسهيل عملية الفهم والوصول الى دلالة النظرة الجانبية او النظرة من طرف العين ، مثل التركيز على تعابير الوجه والموقف بشكل عام من خلال الانتباه إلى هذه الإشارات الدقيقة ، حيث يمكننا اكتساب فهم أعمق لما يفكر فيه الشخص ويشعر به حقًا ، بدون ان يتحدث بالكلام الصريح والمباشر كما يساعد في تحسين مهارات الاتصال لدينا وبناء علاقات أقوى مع الآخرين.

اقرا أيضا https://www.tiptakday.com/

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى